تخصيص 10% من عائد بيع المحاصيل فى مشروع الـ 20 ألف فدان بالمنيا للعاملين

  • 63
أرشيفية

قرر الدكتور عز الدين ابوستيت وزير الزراعة واستصلاح الاراضي، صرف حافز قيمته 50% من الراتب للعاملين بمشروع استزراع الــ 20 الف فدان بغرب غرب المنيا وتخصيص 10% من عائد بيع المحاصيل لصالح العاملين في المشروع.


جاء ذلك خلال الزيارة التفقدية التي قام بها للمشروع يرافقه اللواء قاسم حسين محافظ المنيا، والدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، والدكتور ايمن عبدالعال رئيس قطاع الانتاج والمدير التنفيذي للمشروع، والدكتور سعيد حماد رئبس جهاز مشروعات تحسين الاراضي، وقيادات مركز البحوث الزراعية. 


وتفقد وزير الزراعة الزراعات المكشوفة بالمشروع وزراعات التجارب، ومحاصيل القمح والشعير والبنجر والكانولا، ودوار الشمس، فضلا عن الصوب الزراعية ومحطة الانتاج الحيواني، حيث ابدى سعادته البالغة لما وجده من تقدم بالمشروع، وجهد مبذول من العاملين به. 


وقال ابو ستيت ان منطقة المنيا هي المنطقة الواعدة لاستصلاح وزراعة اكبر مساحة من مشروع المليون ونصف فدان، لافتا الي انن تم تحديد مشروع تنمية واستزراع مساحة الـ 20 الف فدان من قبل الدولة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ليكون نواة لإقامة مجتمع جديد ومزرعة استرشادية للمستثمرين والشباب في هذه المنطقة.


قال وزير الزراعة أن نجاح زراعة البنجر في المشروع هو بمثابة رسالة طمانة لشركات السكر التي كانت متخوفة من زراعته ووجه الدعوة للمستثمرين لمشاهدة نجاح التجربة على ارض الواقع بفضل جهود علماء مركز البحوث الزراعية وبعد أن قامت وزارة الزراعة أيضا بتذليل كل الصعاب أمام المشروع.


كما أشار إلى إمكانية استخدام الطاقة الشمسية في المستقبل لتشغيل البيفوت وتوفير السولار.


ووجه أو ستيت الشكر لعلماء مركز البحوث الزراعية وللعاملين في المشروع الذين يبذلون جهودا متميزة ويعملون في ظروف بيئية صعبة.


الجدير بالذكر أن مشروع غرب غرب المنيا يتضمن الاتي : 


أولا: محطة للإنتاج الحيواني 


تشمل 670 رأسا من الجاموس خليط محسن والتي تنتج 700 ك لبن للبيع للجمهور و 1200 ك لبن لرضاعة الولدات لتكون نواه لانتاج عجول التسمين والنهوض بالإنتاج الحيواني وتوفير اللحوم الطازجة ومنتجات الالبان في هذه المنطقة الواعدة 


ثانيا: الزراعة المحمية


يوجد عدد 10 صوب يتم من خلالها زراعة الخضر مثل الطماطم والخيار والكرنب والقرنبيط والفلفل والباذنجان وذلك بهدف توفير الحضراوات الطازجة للمنطقة 


ثالثا:- مزرعة محاصيل الحبوب 


وذلك بهدف زراعة محاصيل استراتيجية من القمح والشعير والبنجر والذرة الشامية الصفراء والذرة الرفيعة ومحاصيل العلف وتجربة زراعة المحاصيل الزيتية مثلا مثل الكانولا 


رابعًا:- وحدة معهد بحوث الأراضي 


انتاج المخصبات والاسمدة الحيوية لتوفير الأسمدة العضوية والمخصبات للأراضي الجديدة بالمنطقة تيسيرا علي المستثمرين وشباب المزارعين 


خامسًا:- التفكير في انشاء مزرعة سمكية لخدمة العاملين بالمشروع وخدمة المنطقة 


سادسا:ـ سوف يتم زراعة مساحة 20 فدانا زيتون لتجربة انتاج الزيتون واستخلاص الزيوت