أسعار النفط اليوم الاثنين 16-7-2018

  • 49
أسعار النفط

انخفضت أسعار النفط اليوم الإثنين 16-7-2018 ، حيث سجلت أسعار خام القياس العالمى مزيج برنت نحو  73.84 دولار للبرميل، فيما سجلت أسعار خام تكساس الوسيط نحو 69.86 دولار للبرميل.


وأدى تعطل إمدادات فى ليبيا وإضراب فى النرويج واحتجاجات بالعراق إلى ارتفاع أسعار النفط أواخر الأسبوع الماضى، وإن كانت الأسعار سجلت خسارة أسبوعية هى الثانية على التوالى.


وأبلغ وزير النفط الروسى ألكسندر نوفاك الصحفيين يوم الجمعة، أن روسيا وغيرها من منتجى النفط قد يرفعون الإنتاج بمقدار مليون برميل يوميا أو يزيد إذا حدث نقص فى السوق.


ومن المتوقع أن ينخفض الإنتاج فى حقل الشرارة النفطى العملاق فى ليبيا بما لا يقل عن 160 ألف برميل يوميا بعد اختطاف اثنين من العاملين فى هجوم نفذته جماعة مجهولة، وفقا لما ذكرته المؤسسة الوطنية للنفط يوم السبت.


وصعد اتحاد نرويجى للعاملين بمنصات حفر بحرية للنفط والغاز يوم الإثنين، إضرابا عن العمل بدأ قبل ستة أيام وأثر سلبا على إنتاج النفط.


وفى العراق، لقى محتجان حتفهما يوم الأحد فى اشتباكات مع قوات الأمن فى بلدة السماوة وسط حالة من الغضب فى المدن الجنوبية بسبب سوء الخدمات العامة والفساد.


ولم تؤثر المظاهرات حتى الآن على إنتاج الخام في البصرة، الذي تمثل شحناته ما يزيد على 95 بالمئة من إيرادات البلد العضو في أوبك. غير أن أي تعطل للإمدادات قد يؤثر بشدة على اقتصاد البلاد ويدفع الأسعار للصعود.