شاكر يبحث مع الجانب الصيني تحويل شبكة الكهرباء من نمطية إلى ذكية

  • 86
شاكر

عقد الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، اجتماعي اليوم الخميس، مع شركتين صينيتين متخصصتين في مجالات الهندسية والتصميم والاستشارات، والعديد من مجالات الكهرباء.


فقد استقبل الوزير، خلال الاجتماع الأول، الرئيس التنفيذي لمنظمة الطاقة المتجددة بالصين والوفد المرافق له، حيث استعرض رئيس المنظمة سابقة الخبرة للمنظمة في مختلف دول العالم، ومن بينها عدد من الدول الإفريقية، والخبرات التي تمتلكها في مجالات الطاقة المتجددة وخاصة الرياح والشمس والطاقة النووية والضخ والتخزين.


وتم خلال الاجتماع، مناقشة دعم سبل التعاون بين قطاع الكهرباء المصري والمنظمة من خلال الآليات والترويج للطاقة المتجددة، والتعاون المسقبلى، وتبادل الخبرات وخاصة في مجال التدريب والإنشاءات.


واستقبل خلال الاجتماع الثاني، الرئيس التنفيذي لشركة China Energy Engineering Corporation Limited International company.


واستعرض الدكتور شاكر، في بداية اللقاء، الجهود المبذولة والإجراءات التي اتخذها القطاع في مجال تأمين التغذية الكهربائية، لمواجهة التحديات التي واجهته خلال الفترة الماضية.


وأوضح الوزير، أن الرؤية المستقبلية لقطاع الكهرباء، ترتكز على التحول التدريجي للشبكة الحالية، من شبكة نمطية إلى شبكة ذكية.


وأكد الدكتور شاكر، على الاهتمام الذي يوليه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لمشروعات الربط الكهربائي حتى تصبح مصر مركزا إقليميا لتبادل الطاقة مع أوروبا والدول العربية والإفريقية.


وأشار إلى التعاون الوثيق بين قطاع الكهرباء المصري، و المنظمة العالمية للربط الكهربائي GEIDCO، وشركة STATE GRID ، وعدد من الشركات الصينية.


وفي إطار تنويع مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية والاستفادة من ثروات مصر الطبيعية، وخاصة مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة، فقد تم بالتعاون مع أحد بيوت الخبرة العالمية لوضع استراتيجية للمزيج الأمثل فنياً واقتصادياً للطاقة في مصر (بترول ـ كهرباء) حتى عام 2035، والتي تتضمن تعظيم مشاركة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة، لتصل نسبتها إلى ما يزيد عن 42% أو 46 % بحلول عام 2035، كما يتضمن مزيج الطاقة أيضاً كافة أنواع مصادر الطاقة (متجددة، نووي، الفحم النظيف، غاز...).


وأشار الوزير، إلى الجهود المبذولة لإنشاء مزرعة بنبان للطاقة الشمسية، والتي ستشكل، بعد استكمالها، أكبر محطة شمسية في العالم، ستزود مصر بالطاقة النظيفة والمتجددة وتساهم في توفير الطاقة في المنطقة.


واقترح الدكتور شاكر، خلال الاجتماعين، التنسيق والعمل المشترك بين كل من المنظمة الصينية للطاقة المتجددة، وشركة China Energy و شركة STATE GRID، وتشكيل فريق عمل مشترك لزيارة موقع بنبان، ودراسة الوضع، وتقديم مقترح لتفريغ القدرات، وتحقيق التكامل على الشبكة الكهربائية الموحدة.