الصبار وفوائده للبشرة والشعر

  • 109
ارشيفية

نبات الصبار له أوراق خضراء سميكة، وبداخله عصارة بيضاء لزجة، وبعض الأنواع يوجد عليها بقع بيضاء مِن الخارج.

ويحتوي الصبار على العديد مِن الفيتامينات والمعادن؛ فهو غني بفيتامينات (أ - جـ - هـ - مجموعة ب)، وهو أحد النباتات القليلة للغاية التي تحتوي على فيتامين ب12، وتوجد الكثير مِن المعادن في الصبار مثل: الكالسيوم والماغنيسيوم والزنك والكروم والسيلينيوم والصوديوم والحديد والبوتاسيوم والنحاس والمانجنيز.


بجانب هذا, فهو غني بالأحماض الأمينية؛ فيحتوي على كل الأحماض الأمينية الضرورية للجسم الثماني، وتصل كمية الأحماض الأمينية فيه بشكل إجمالي من 18 إلى 20 حمضًا. ويحتوي أيضًا على العديد مِن الأحماض الدهنية مثل: الستيرولات واللينولينك واللينوليك والميريستيك والكابريليك والأوليك والستريك.


فوائد الصبار للبشرة:


بسبب خصائصه ومكوناته, فإن الصبار يعد أهم النباتات المستخدمة في صناعة مستحضرات التجميل وكريمات البشرة؛ حيث يمكن وضعه على الحروق وتخفيف آلام الجروح ومرطب للجلد وذلك لاحتوائه على الكولاجين والإيلاستين.


فوائد الصبار للشعر:


يعمل الصبار على حماية الشعر مِن التساقط والصلع والجفاف والتهابات فروة الرأس، وكذلك فإنه يعمل على تقليل نمو القشرة في الشعر بفضل احتوائه على العديد مِن المغذيات الحيوية الضرورية لنمو الشعر. ووفقًا لباحثين مِن جامعة هاواي, فإن الصبار يحتوي على إنزيمات ضرورية لنمو الشعر وهي إنزيمات قادرة على القضاء على الخلايا الجلدية الميتة في فروة الرأس. وأيضًا بسبب خصائصه القلوية, فإن الصبار يعمل على ضبط حموضة فروة الشعر إلى المستوى المثالي، وهو الأمر الذي يساعد في نمو الشعر.



ويعمل الصبار أيضًا على إنهاء مشاكل التهابات فروة الرأس, ففي دراسة نشرت في دورية أرشيف طب الأمراض الجلدية أظهرت أن 80% من المرضى قد انتهت لديهم مشاكل الالتهابات والحكة مِن خلال الصبار، وبفضل احتوائه على نحو 20 حمضًا أمينيًّا, فإن عصارته قادرة على اختراق الجلد للعمل على ترطيب الشعر والتخلص مِن الجفاف.