قناة السويس الجديدة من الحلم إلى التنفيذ

  • 97
ارشيفية

منذ بدء فكرة قناة السويس الجديدة، صارت حلما يرواد المصريين، بما يعقدونه عليها من آمال في توفير دخل قومي إضافي، يساهم في رفع الأعباء وتحسين الحالة المعيشية، وتوفير فرص عمل لقطاع من الشباب، ودعم الصناعات والصادرات المصرية، فقد أعلن الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، عن افتتاح قناة السويس رسميا في الـسادس من أغسطس الجاري، بعد انتهاء أعمال الحفر والتكريك وما يرتبط بها من أعمال إنشائية.


قال الدكتور شعبان عبد العليم، عضو المجلس الرئاسي لحزب النور، إن دراسات الجدوى المبدئية لمشروع قناة السويس الجديدة تؤكد أن القناة ستوفر فرص هائلة لزيادة الدخل القومي، بما يسهم في تحسن الوضع الاقتصادي للبلد، وبما تحققه من زيادة في دخل القناة لتصل 15 مليار دولار في عام 2023.


وأوضح عبد العليم، أن المشروعات التي أعلن أنه سيتم فتح المجال لإنشائها ضمن مشروع تنمية محور قناة السويس، ستفتح فرصا جديدة للرواج التجاري والاقتصادي داخل وخارج مصر، كما ستساهم في دعم وتنمية الصناعات والصادرات المصرية.


وأضاف عضو رئاسي النور، أن مشروع قناة السويس الجديدة سيفتح المجال لإنشاء مشاريع دولية عملاقة في محور قناة السويس ومدن القناة، بدعم مستشمرين من جميع أنحاء العالم، كما سيسهم في محاربة البطالة وتوفير فرص عمل كثيرة للشباب، ويرجع ذلك لطبيعة المشاريع الصغيرة والمتوسطة المرتبطة بالقناة؛ بسبب كثافة هذه المشاريع واعتمادها بدرجة أقل على التكنولوجيا؛ وبالتالي تحتاج لأيد عمل بصورة أكبر.


وعن التزام هيئة قناة السويس بالمواعيد المحددة لإنجاز المشروع في الوقت المحدد له، أشاد عبد العليم، بالتزام الهيئة في تسليم المشروع في موعده، وهذه الخطوة تشي بجدية وكفاءة القوات المسلحة في انجاز مشاريع كبيرة في وقت قصير.


وأشاد ناجي الشهابي، رئيس حزب الجيل وعضو المجلس الرئاسي لتحالف الجبهة المصرية، بانجاز العمل في قناة السويس الجديدة في الموعد الذي حددته هيئة قناة السويس لاتمام المشروع، مضيفا أن المشروع سيكون له أثر كبيرعلى تحسين التجارة والاقتصاد في مصر بل والعالم أجمع، كما سيساهم في زيادة الدخل القومي.


وأوضح الشهابي، أن مشروع قناة السويس الجديدة يعد إنجاز يحسب يحسب للقيادة السياسية خلال فترة توليه منصب الرئاسة، مشيرا إلى أن القناة سيكون لها أثر كبير في انتعاش التجارة والاقتصاد في مصر بل والعالم أجمع، وذلك من خلال زيادة التبادل التجاري بين الدول.


وأضاف رئيس الجيل، أن التزام هيئة قناة السويس بتسليم المشروع في الموعد المحدد له يعكس مدى التزام الهيئة ومراعاتها للخطة الزمنية لإنجاز المشروع الذي سيسهم بدوره في التخفيف من الضغط الاجتماعي داخل مصر؛ من خلال توفير فرص عمل من خلال المصانع التي سيتم انشائها في مشروعات تنمية محور قناة السويس.


كما أشاد المهندس ياسر قورة، رئيس حزب المستقبل، بإنجاز مشروع قناة السويس الجديدة، موضحا أن الرئيس السيسي أوفى بوعده بإنجاز المشروع في الوقت المحدد له، الذي قد كان وعد به لإنجاز هذا المشروع الضخم، وهو ما يعتبر انجاز سياسي يضاف لأجندة الرئيس السيسي خلال سنة من حكمه.


وأضاف قورة، أنه لم يكن يتوقع أحد أن يتم إنجاز هذا المشروع الضخم قبل 5 سنوات، بسبب حجم الشمروع الهائل، وأن الالتزام بتنفيذ المشروع في الوقت المحدد أضاف إلى ذهن المواطن جدية السيسي في الوفاء بالوعود التي تعهد بها في برنامجه الانتخابي.


وأوضح رئيس المستقبل، أن قناة السويس الجديدة ستوفر دخلا كبيرا للدولة؛ وهو ما سيدعم بدوره مشروعات التنمية والمشروعات الاقتصادية، وتوفير حياة كريمة للمصريين.