• الرئيسية
  • الأخبار
  • الأمم المتحدة: عدد النازحين واللاجئين بسبب النزاعات في العالم بلغ 60 مليوناً أكثر من نصفهم أطفال

الأمم المتحدة: عدد النازحين واللاجئين بسبب النزاعات في العالم بلغ 60 مليوناً أكثر من نصفهم أطفال

  • 57
صورة أرشيفية

بلغ عدد النازحين واللاجئين بسبب مختلف النزاعات في العالم مستوى قياسيا، قدره 60 مليون شخص عام 2014، أكثر من نصفهم أطفال، وفق التقرير السنوي للمفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة.

ونقلت قناة "سكاي نيوز عربية" الفضائية اليوم ، عن المفوض الأعلى للاجئين أنطونيو جوتيريس قوله للصحفيين: "لم نعد قادرين على إعادة لم الشمل"، مشيرا إلى عجز الوكالات الإنسانية ، مضيفا أنه "ليست لدينا الإمكانات والموارد لمساعدة جميع ضحايا النزاعات"، و مشيرا إلى أننا نتوقع أن يبلغ عدد النازحين واللاجئين ذروته في نهاية العام .

و في السياق ذاته، قال جوتيريس إن عدد اللاجئين السوريين المسجلين في تركيا بلغ 8ر1 مليون شخص.

وأشارت المفوضية إلى "زيادة مذهلة" في عدد الأشخاص الذين أرغموا على الفرار، مع بلوغه 5ر59 مليون نازح ولاجئ في نهاية 2014، بالمقارنة مع 2ر51 مليونا في العام السابق.

وذكرت المفوضية أن عددهم قبل عشر سنوات كان 5ر37 مليونا، وأضافت أن الزيادة في أعدادهم منذ 2013 هي الأعلى التي تحصل في سنة واحدة.

و أحصت المفوضية في السنوات الخمس الأخيرة 14 نزاعا على الأقل وهي 3 في الشرق الأوسط سوريا والعراق واليمن، و8 في إفريقيا هي ليبيا ومالي وجنوب السودان وشمال نيجيريا وكوت ديفوار وإفريقيا الوسطى والكونغو الديموقراطي وبوروندي، و3 في آسيا هي قرغيزستان وبعض مناطق ميانمار وباكستان)، وواحد في أوروبا أوكرانيا.