موسى: الفوضى والإرهاب في المنطقة "لم تاتي بالصدفة"

  • 54
عمرو موسى

قال عمرو موسى الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية أمس الجمعة إن الفوضى والإرهاب والمنظمات الإرهابية التى ظهرت فى منطقة الشرق الاوسط "لم تأتي بالصدفة، معتبرا إن الكثير من السياسات الخاطئة التي نفذتها الحكومات العربية أدت إلى ما نحن فيه الآن.

وأضاف موسى أمام جلسة استراتيجيات السياسة الخارجية خلال أعمال المنتدى الاقتصادى العالمى حول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالبحر الميت – إن مصر لن تستطيع بناء الاقتصاد بالمساعدات فقط ويجب استغلال كل الفرص الموجودة لدينا حاليا، مؤكدا على ضرورة التفاعل والشراكة مع الدول الأفريقية والبحر المتوسط، وفقا لـ "أ ش أ".

وأوضح إننا متفائلون ولابد من سرعة الانتهاء من عقد الانتخابات البرلمانية”.. منوها بأن مصر تتغير الآن وتقوم بالكثير من الخطوات لبناء الاقتصاد بعد عقود من الحكم السييء، قائلا “إن هذا يشكل تحديا كبيرا لأننا سنصبح 100 مليون مواطن في 2020″.

وعن تنظيم (داعش) الإرهابى، قال موسى”إنه جاء نتيجة للسياسات العنيفة والدموية والخاطئة للحكومة العراقية السابقة”، متسائلا كيف تم نقل المئات من المنضمين لداعش من شمال العراق إلى ليبيا وكيف يحصل الشباب المنضم إليها على أفضل راتب ورأى أن ظاهرة داعش سوف تذهب وتنتهى ولن تستمر لتحكم الشرق الاوسط، معتبرا أن المنطقة تحتاج لنظام إقليمي وأمني جديد وتغيير بعض السياسات الحكومية لدول المنطقة حتى لا يتم تكرار الأخطاء السابقة.