• الرئيسية
  • متحدث الكهرباء في حواره مع "الفتح": الصيف المقبل بلا انقطاع للتيار

متحدث الكهرباء في حواره مع "الفتح": الصيف المقبل بلا انقطاع للتيار

  • 204
د. محمد اليمانى- المتحدث باسم وزارة الكهرباء فى حواره مع "الفتح"

وكيل وزارة الكهرباء والطاقة والمتحدث الرسمي، الدكتور محمد اليماني يكشف عدة ملفات في حواره مع "الفتح":
الصيف المقبل بلا أزمة انقطاع الكهرباء لساعات طويلة
استهداف 158 برج و 770 كشك كهرباء كلفتنا 100 مليون جنيه خسائر مباشرة
إنتاج 4000 ميجاوات طاقة شمسية ورياح خلال عامين
افتتحنا أكبر محطة بالسخنة لتوليد الطاقة بإنتاجية 1300 ميجاوات
رفع الدعم عن الكهرباء في يوينو لن يمس محدودي الدخل
احتساب الكيلوا وات بـ 9 قروش للشريحة الأولى و17 قرشا للثانية للطبقات الفقيرة والمتوسطة
لا حقيقة لتعيين محمود بدر مستشارا إعلاميا للشركة القابضة


قال وكيل أول وزارة الكهرباء والطاقة والمتحدث الرسمي بالوزارة، إن قرار رفع الدعم عن الكهرباء، لن يمس محدودي الدخل، مشيراً إلى أن الوزارة ستراعي البسطاء من خلال التنسيق مع الجهاز المركزي للتعبئة والأحصاء.

أشار اليماني خلال حواره مع "الفتح"، إلى أن رفع الدعم يحقق ورادات قد تصل إلى 9 أو 10 مليارات جنية، مضيفا أن رفع الدعم عن الفئات الغنية يمثل تقدما حقيقيا في قطاع الكهرباء مثل التطوير والتجديد والصيانة، بالإضافة إلى إنشاء بعض المحطات الجديدة لزيادة الإنتاجية.

وعن خطة الوزارة في مواجهة أزمة الصيف المقبل، أكد الدكتور اليماني، أنه تم تنفيذ "الخطة العاجلة" لإنتاج 3632 ميجاوات، تم إدخالها إلى شبكة الكهرباء، بالإضافة إلى خطة خمسية بدأت بالفعل منذ 2012 وحتى 2017 بالتعاون مع وزارة المالية وبإشراف رئاسة الجمهورية لتطوير خدمة الكهرباء، وذلك بإنشاء 4 محطات تنتج 3000 ميجاوات.

كما أنه تم افتتاح أكبر محطة لتوليد الكهرباء بالسخنة بتكلفة تقدر بـ 9 مليارات جنية إجمالية وملياري جنية للمرحلة الأخيرة، وذلك لإنتاج 1300 ميجاوات وهذه إنتاجية كبيرة وتضاف إلى الشركة القومية لتوزيع الكهرباء في مصر، ما يجعل هناك تيسرات كبيرة ورفع المعاناة عن المواطنين بالصيف المقبل.
أضاف اليماني: "حصيلة استهداف أبراج الضغط العالي حتى الان بلغت نحو 158 برج جهد فائق وعالي، و 770 كشك كهرباء ومحولات، كما أن التكليفات المباشرة و التي تكبدتها الوزارة لإصلاح الأعطال حوالي 100 مليون، أما التكليفات غير المباشرة الناتجة عن وقف عمليات التنمية وصلت إلى حوالي 200 مليون جنيه.

ووصف اليماني ما تداول عن تعيين محمود بدر مستشارا إعلاميا للشركة القابضة بأنها شائعة ولاعلاقة لها بالواقع، والقرار المنتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي مزور وعار تماما عن الصحة.. وإلى نص الحوار:.

** بداية تعلم غضب المواطنين بعد قرار رفع الدعم عن الكهرباء، خاصة محدودي الدخل؟
أولا أود أن أطمئن البسطاء ومحدودي الدخل بأن زيادة أسعار الكهرباء لن تطول الطبقات الفقيرة، كما أن الزيادة لم تؤثر على هذه الشريحة من المواطنين، لأنه طبقا للتنسيق مع جهاز التعبئة العامة للتعبئة والإحصاء وكذلك وزارة التضامن الإجتماعي، فإن 57% من الشرائح المنزلية في الزيادة الجديدة لا تمثل 1،6% من متوسط الإنفاق الكلي للأسرة وهذه نسبة قليلة مقارنة بالسعر الحقيقيى الذى تتحمله الدولة.

** هناك تخوفات من رفع الدعم عن كل السلع، بينما لم يجد المواطن مقابل لذلك؟
رفع الدعم هنا عن الطبقات المتوسطة أو الفقيرة لن يؤثر عليهم لأنه رفع يراعى البسطاء، ويكون من 7،5 قروش إلى 9 قروش فقط و17 قرشا للثانية بالنسبة للطبقات الفقيرة، وهى كالتالي: الـ 50 كيلوات الأولى بـ 4،5 جنيها بدلا من 3،75 جنيها، والـ 100 كيلوا ستكون بـ 13 جنيها بدلا من 11 جنيها، والـ 200 كيلوات بـ 40 جنيها بدلا من 32 جنيها، وهذا الزيادة قليلة مقارنة بدعم الوزارة للكيلوات الواحد والتى ستطبق في شهر يونيو المقبل.

** ماهي المدة المحددة لرفع الدعم نهائيا عن الكهرباء؟
أنت حضرت معنا منذ عدة أشهر مؤتمر الوزير والذى أكد خلاله عن برنامج إعادة هيكلة أسعار الكهرباء كي يطبق على مدى خمس سنوات وليست مرة واحدة ويراعي في جميع مراحله الأبعاد الاجتماعية والاقتصادية للطبقات الفقيرة، حيث متوسط تكلفة الإنتاج بلغ 47 قرشا للكيلوا وات، في حين أن سعر البيع يقدر بـ نحو 22.6 قرشا للكيلوا وات، لكن رفع الدفع بذه الطريقة يوفر نحو 10 مليارات جنية يذهب جزء منها لسداد مستحقات وزارة البترول.

** بالنسبة لأزمة الصيف، هل سيعاني المواطن من انقطاع التيار الكهربائي مثلما عانى العام الماضي؟
تكرار انقطاع التيار الكهربائي الذي حدث العام الماضي أمر غير مقبول، والقيادة السياسية بنفسها تهتم بحل هذه المشكلة، وفي إطار جهود وزارة الكهرباء للتغلب على هذه المشكلة نهائيا لكن بشكل تدريجي، بدأت الوزارة في صيانة محطات توليد الكهرباء منذ شهر أكتوبر الماضي وحتى نهاية شهر مايو الحالي.
كما أنه كان هناك نقص وقود العام الماضي، وتم التعاقد مع روسيا والجزائر لاستيراد الغاز لضخه في شبكات الكهرباء، وبالفعل وصلت مؤخرا شاحنة غاز إلى أحد موانئ البحر الأحمر، بالإضافة إلى أنه تم تنفيذ "الخطة العاجلة" لإنتاج 3632 ميجاوات، تم إدخالها إلى شبكة الكهرباء.
إجراءات مواجهة أزمة الصيف

** وماذا عن خطة الوزارة المقبلة؟
هناك أيضا خطة خمسية بدأت من 2012 وحتى 2017 بالتعاون مع وزارة المالية وبإشراف رئاسة الجمهورية لتطوير خدمة الكهرباء، وذلك بإنشاء 4 محطات تنتج 3000 ميجاوات.

هذا في ما يخص الإنتاج، فماذا عن ترشيد الاستهلاك؟
نحن نعمل على توزيع لمبات "ليد" موفرة الاستهلاك، كما أن الهيئة العربية للتصنيع ستنتج 4 مليون كشاف موفر لعواميد الإنارة، وتعمل شرطة الكهرباء والمرافق على محاربة سرقة التيار الكهربائي التي تستهلك من 20 إلى 25 % من فاقد الكهرباء ومن أجل تغيير العادات الاستهلاكية، بدأنا في العمل بالعداد الذكي مسبوق الدفع.

**ما فائدة العمل بهذا العداد؟
العداد مسبوق الدفع سيسمح للمواطن بأن يشحن عبر أكواد العداد مثل كروت المحمول لتوليد الكهرباء التي يحتاجها بدون إسراف. وسيتم فتح قنوات اتصال بينه وبين شركة الكهرباء التابع لها لتوصيل رسائل له عن استهلاكه، كما أن الفئات المادية للشحن متدرجة وتناسب كافة الفئات، حيث أن العداد مبرمج لعدم فصل الكهرباء في أوقات الطوارئ مثل الليل أو أوقات العطلات. والمواطن يمكنه أن يشحن العداد في أي وقت عبر شركات الشحن.
تعرض أبراج الضغط لأعمال تخريبية

** كم كلفت استهداف أبراج الكهرباء الوزارة؟
منذ بداية الأعمال التخريبية تم استهداف 158 برج جهد فائق وعالي، و 770 كشك كهرباء ومحولات التكليفات المباشرة وهي التي تكبدتها الوزارة لإصلاح الأعطال حوالي 100 مليون، أما التكليفات غير المباشرة الناتجة عن وقف عمليات التنمية تصل إلى حوالي 200 مليون جنيه.

** كيف يتم التصدي لاستهداف أبراج الكهرباء؟
هناك تعاون مع المحافظات ومديريات الأمن التابعة لها، وزيادة عدد كاميرات المراقبة. ولقد بدأنا في الاعتماد على المواطنين لحماية الأبراج. ففي سيناء والمناطق القبلية تم الاتفاق مع القبائل لحماية الأبراج. وفي الدلتا وبورسعيد شكل المواطنين لجان شعبية لحماية الأبراج، لمنع انقطاع الكهرباء

** ماذا عن استخدام الطاقة المتجددة؟
وزارة الكهرباء والمباني التابعة بدأت منذ نوفمبر 2013 بناء محطتين كهرباء لإنتاج الطاقة الشمسية، وسيتم تعميم هذا النموذج في كافة الوزارات. ووزارة الكهرباء أنشأت 25 محطة طاقة شمسية و 22 محطة تحت الإنشاء. وبدأنا في بناء شرائح لتوليد الطاقة الشمسية فوق أسطح المنازل. وسيتم توليد 2000 ميجاوات من محطات الطاقة الشمسية ومثلهم من طاقة الرياح خلال عامين من سبتمبر الماضي، بالإضافة إلى افتتاح أكبر محطة لتوليد الكهرباء بالسخنة بتكلفة تقدر بـ 9،4 مليار جنية، لإنتاج نحو 1300 ميجاوات وهذه إضافة كبيرى للشركة القومية لتوزيع الكهرباء.

شكوى المواطن من ارتفاع الفواتير

** المواطنون يشتكون كثيرا من زيادة تكاليف الكهرباء، ما السبب في ذلك؟
محصل الكهرباء يقرأ العداد ويقدر بناء عليه. وهناك أخطاء من المحصلين، وهذا طبيعي لأن هناك 12 ألف محصل يخدمون 31 مليون مواطن. ورئيس الوزراء اجتمع بقيادات شركات الكهرباء، وتم التوصل إلى أعداد الكشافيين المحصلين من الإداريين مؤقتا حتى تعميم نظام العداد الكودي مسبق الدفع.
وتناسب كافة الفئات، والعداد مبرمج لعدم فصل الكهرباء في أوقات الطوارئ مثل الليل أو أوقات العطلات الرسمية مثل يومي الجمعة والسبت والمواطن يمكنه أن يشحن العداد في أي وقت عبر شركات الشحن.

كيف يستعد قطاع الكهرباء للعاصمة الجديدة؟
هناك تعاون لانشاء ثلاث محاطات كهرباء ستتم مع شركة سيمنس الألمانية بإجمالي إنتاج 13200 ميجاوات، وواحدة من هذه المحطات محطة كهرباء في العاصمة الجديدة

** ماذا عن استخدام الطاقة المتجددة؟
وزارة الكهرباء والمباني التابعة بدأت منذ نوفمبر 2013 بناء محطتين كهرباء لإنتاج الطاقة الشمسية، وسيتم تعميم هذا النموذج في كافة الوزارات. ووزارة الكهرباء أنشأت حتى الان 25 محطة طاقة شمسية و 22 محطة تحت الإنشاء. وبدأنا في بناء شرائح لتوليد الطاقة الشمسية فوق أسطح المنازل. وسيتم توليد 2000 ميجاوات من محطات الطاقة الشمسية ومثلهم من طاقة الرياح خلال عامين من سبتمبر الماضي.
تخفيف الأحمال

** بصراحة، هناك محاباة وعدم عدالة في تخفيف الأحمال بين المواطنين؟
قد توجد محاباة في قطع التيار الكهربائي بعض الشيئ ولا ننكر من وجود أخطاء، لكن الأمر كله يتلخص في اعتبارات أخرى منها أن هناك عقارات تقع على نفس الدائرة الكهربائية التي تقع بها أماكن لا يمكن قطع التيار الكهربائي عنها، مثل: المستشفيات والمؤسسات الأمنية والمدارس، فلا يتم قطع الكهرباء عن تلك العقارات وهي صدفة لا تتعلق باي اعتبارات.

** كيف يستعد قطاع الكهرباء للعاصمة الجديدة؟
هناك تعاون لإنشاء ثلاث محاطات كهرباء ستتم مع شركة سيمنس الألمانية بإجمالي إنتاج 13200 ميجاوات، وواحدة من هذه المحطات، محطة كهرباء في العاصمة الجديدة

** ما حقيقة تعيين محمود بدر مستشارا إعلاميا للشركة القابضة؟
هذه شائعة ولا علاقة لها بالواقع، والقرار المنتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي مزور. أولا: القرار بتوقيع المهندس خالد الدستاوي، وكيل الوزراة لشئون مكتب الوزير، والمختص بإصدار أي قرار تابع للشركة القابضة هو المهندس جابر الدسوقي، رئيس الشركة القابضة. ثانيًا: التوقيع على المستند مخالف لتوقيع الدستاوي. ثالثًا: أن المستند موقع بتاريخ قبل أن يصل إلى المهندس الدستاوى إلى منصبه.