وزير الخارجية الفلسطيني يبحث في نيوزلندا التوجه مجددا لمجلس الأمن

  • 63
محمود عباس- الرئيس الفلسطيني

بدأ وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي والوفد المرافق، اليوم الجمعة، لقاءات رسمية في نيوزلندا من أجل حشد الدعم الدولي للحراك السياسي والدبلوماسي الفلسطيني في المحافل الدولية، في سياق التنسيق والتشاور الهادف لاستصدار قرار أممي لإنهاء الاحتلال الصهيوني لدولة فلسطين المحتلة، بالإضافة إلى تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بين دولة فلسطين ونيوزلندا.

ووفق ما أعلنت وزارة الخارجية – في بيان اليوم – فقد استهل المالكي زيارته الرسمية بلقائه مع نظيره النيوزلندي موراي ماكيلي، حيث تناقشا حول التوجه الفلسطيني والعربي إلى مجلس الأمن الدولي لاستصدار قرار يضمن إنهاء الاحتلال للأرض الفلسطينية ضمن جدول وسقف زمني محدد وبضمانات دولية لتنفيذه، وفقا لـ "أ ش أ".

كما تم بحث الآراء واستطلاع مواقف الدول الأعضاء في مجلس الأمن، بالإضافة لمواقف المجموعات والمكونات الإقليمية والدولية في الأمم المتحدة, حيث تم مناقشة العديد من بنود المبادرة الفرنسية المقترحة لاستصدار قرار في مجلس الأمن.

وأعرب وزير الخارجية النيوزلندي، خلال هذه المشاورات، عن رغبه بلاده في تقديم مبادرة ومقترح لاستصدار قرار من مجلس الأمن لإنهاء الاحتلال وإحلال السلام والأمن والاستقرار باعتبارهم أعضاء غير دائمين في مجلس الأمن.

كما عبر ماكيلي عن اهتمامه بضرورة وضع حد للصراع الصهيوني الفلسطيني وأيضا الإسراع في إنهاء الاحتلال والاستيطان، مؤكدا استعداد نيوزلندا للتحرك والتنسيق مع كافة الأطراف والمكونات الدولية لضمان نجاح استصدار هذا القرار.

وناقش الطرفان العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات التي تجمع فلسطين ونيوزلندا ومواصلة العمل على تطويرها وتعزيزها وتتويجها، من خلال تبادل فتح سفارتين في رام الله وويلينغتون، حيث رحب المالكي بهذه الخطوة الهامة.