• الرئيسية
  • الأخبار
  • الخارجية: شكري يبحث مع كيري في نيويورك العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية

الخارجية: شكري يبحث مع كيري في نيويورك العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية

  • 52
السفير سامح شكري وجون كيري

أعلنت وزارة الخارجية، اليوم الثلاثاء، أن الوزير سامح شكري التقى الليلة الماضية مع نظيره الأمريكي جون كيري في نيويورك بمقر الأمم المتحدة بنويورك، على هامش أعمال مؤتمر مراجعة معاهدة منع الانتشار النووي.

وقال المتحدث باسم الخارجية، حسب بيان له، إن اللقاء تناول العلاقات الثنائية وسبل تطويرها بين البلدين في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين، فضلا عن انعقاد مؤتمر عام 2015 لمراجعة معاهدة عدم الانتشار النووي، وفقا لـ "رويترز".

وأضاف المتحدث أن الوزير شكري أكد خلال اللقاء الحاجة إلى استشراف سبل التوصل إلى إجراءات وخطوات جديدة للسنوات الخمس القادمة، في إطار يراعى التوازن الدقيق بين الركائز الأساسية الثلاث للمعاهدة ونزع السلاح النووي ومنع الانتشار والاستخدامات السلمية للطاقة النووية.

وأوضح المتحدث أن شكري أكد مسؤولية المجتمع الدولي في تنفيذ قرار عام 1995 بإنشاء منطقة خالية من السلاح النووي في الشرق الأوسط، مشيرا إلى أنه تم التشاور خلال اللقاء حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية التي تهم البلدين والجهود المبذولة في إطار مكافحة الإرهاب.

وكان وزير الخارجية طالب، في كلمته أمس الإثنين أمام مؤتمر مراجعة معاهدة عدم الانتشار النووي، بتكليف سكرتير عام الأمم المتحدة بدعوة كل دول منطقة الشرق الأوسط لعقد مؤتمر يهدف إلى إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية وسائر أسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط.