نيلسون مانديلا من الميلاد إلى الوفاة

  • 156
نيلسون مانديلا

حفلت حياة نيلسون مانديلا، بمحطات هامة عبر تاريخه الطويل، منذ ولادته وحتى وفاته الخميس الماضي عن عمر يناهز الخامسة والتسعين.

ففي 18 يوليو 1918: ولد روليهلاهلا، الذي يعني حرفيا ''الشخص الذي يهز الأشجار'' أو ''المشاكس''، مانديلا في قرية مفيزو، بمنطقة كيب الشرقية لزعيم عشيرة يطلق عليها تيمبو، ونيلسون هو الاسم، الذي أطلقه عليه أستاذه المسيحي.

وفي مطلع العشرينيات من القرن الماضي: جرد والده من منصب زعامة العشيرة، وانتقل ليعيش مع والدته في منزلها في قرية قونو مسقط رأسها.

أما عام 1927: فتوفي الأب، وتولي الوصي على عشيرة تيمبو، مهمة تربيته في مقر إقامته في مفيزو.

و1938: التحق مانديلا بجامعة ''فورت هير''، الجامعة الوحيدة للسود في جنوب أفريقيا، والتقى في وقت لاحق برفيق السلاح أوليفر تامبو.

و1940- 1941: طرد من الجامعة، بعد مقاطعته لها، ثم انتقل إلى جوهانسبرج، لينغمس في السياسة والدراسات القانونية.

و1943: انضم إلى حزب المؤتمر الوطني الأفريقي.

و1944: شارك في تأسيس رابطة الشباب الراديكالية، التابعة لحزب المؤتمر الوطني الأفريقي، مع السياسيين والتر سيسولو وأنطون وتامبو لتحدي حكم الأقلية البيضاء.

و1944: تزوج من الممرضة إيفلين ماس، وأنجبا أربعة أبناء مات، أحدهم في سن الرضاعة واثنان في سن البلوغ.

1952: افتتح مع تامبو، أول مكتب يمارس فيه السود القانون في جنوب أفريقيا، وأصبح رئيس اللجنة المنظمة لحملة تحدي، تهدف إلى تنظيم عصيان مدني شامل ضد سياسة التمييز العنصري، والتي كانت سببًا في الحكم عليه بالسجن لتسعة أشهر أشغال شاقة مع إيقاف التنفيذ.

1956: كان مانديلا واحدًا من بين 156 شخصًا، اعتقلوا ووجهت إليه تهمة الخيانة، بسبب صياغة ميثاق الحرية الخاص بحزب المؤتمر الوطني الأفريقي في سويتو العام السابق، وبعد مداولات ماراثونية على مدى خمس سنوات قضت المحكمة ببراءة الجميع.

1958: طلاق مانديلا من ماس، وزواجه من ويني ماديكيزيلا، حيث أنجبا ابنتين.

1960: حظر حزب المؤتمر الوطني الإفريقي واعتقال مانديلا.

1961: اختفاء مانديلا، تجنبا للاعتقال من خلال العديد من طرق التنكر، وهو ما جعله يكتسب لقب ''بلاك بيمبارنيل''، ''أو عشبة كزبرة الثعلب السوداء''، ويطلق حزب المؤتمر الوطني جناحه المسلح أومكونتو وي سيزوي (إم.كيه)، بقيادة مانديلا، وينفذ أول عمل تخريبي له.

1962: اعتقال مانديلا عقب عودته من تدريب عسكري في الجزائر، وإدانته بالتحريض ومغادرة البلاد بطريقة غير شرعية، والحكم عليه بالسجن خمس سنوات.

1963: يبدأ في قضاء فترة عقوبته، على جزيرة روبن قبالة ساحل مدينة كيب تاون، ويدان مرة أخرى مع سبع أخرين من أعضاء الجناح المسلح بالتخريب.

1964: تتم إدانتهم جميعا، ويحكم عليهم بالسجن المؤبد في محاكمة ريفونيا، يدافع مانديلا عن نضاله، في خطاب استمر لأربع ساعات من قفص الاتهام، معلنًا أن إنهاء هيمنة البيض يعد بالنسبة هدفا ساميا، ''أنا على استعداد للموت من أجله''.

1969: يلقى ابنه البكر ثيمبيكايل حتفه في حادث سيارة، وترفض سلطات السجن السماح لمانديلا بحضور الجنازة. 1977: نفي زوجته ماديكيزيلا، إلى بلدة يراندفورت النائية في إقليم فري ستيت المحافظ، لمدة ثماني سنوات.

1982: نقل مانديلا وأربعة سجناء آخرين، إلى سجن بولزمور في البر الرئيسي.

1985: بدأ مانديلا محادثات سرية مع حكومة بيتر ويليام بوثا، بشأن إنهاء حكم أقلية البيض، في الوقت الذي تجري فيه حملة ''أطلقوا سراح نيلسون مانديلا''، على قدم وساق على الصعيد الدولي، ويرفض مانديلا عرض بوثا بالإفراج عنه في مقابل نبذ العنف. 1988: يخضع مانديلا لعملية جراحية لإصابته بتضخم البروستاتا، يتم نقله وحده إلى سجن فيكتور فيرستر، حيث يتم منحه امتيازات أكبر، من بينها طباخ شخصي. 1988-1990: يلتقي بوثا وخليفته فريدريك ويليام دي كليرك، من بين أخرين من المسؤولين، إبان حقبة الفصل العنصري، لإجراء محادثات بشأن التحول الديمقراطي. الثاني من فبراير.

1990: يتم رفع الحظر المفروض على حزب المؤتمر الوطني الأفريقي، وغيره من العديد من حركات تحرر السود. الحادي عشر من فبراير 1990: يطلق سراح مانديلا من السجن بعد أن أمضى فيه نحو 27 عاما.

1991: بدء مفاوضات متعددة الأطراف، لتمهيد الطريق لإجراء انتخابات ديمقراطية في جوهانسبرج.

1992: يعلن مانديلا انفصاله عن ماديكيزيلا.

1993: يتم منح مانديلا ودي كليرك، جائزة نوبل للسلام مناصفة. 1994: يدلي نحو 20 مليون ناخب بأصواتهم، في أول انتخابات عامة متعددة الأعراق، يفوز حزب المؤتمر الوطني الافريقي بأغلبية مدوية وينصب مانديلا رئيسًا متعهدًا بحياة أفضل لجميع مواطني جنوب أفريقيا.

1996: يطلق مانديلا زوجته ماديكيزيلا.

18 يوليو 1998: يبلغ مانديلا عامه الثمانين، ويتزوج جراسا ماشيل، أرملة أول رئيس لموزمبيق سامورا ماشيل، والذي توفي في حادث تحطم طائرة في عام 1986، بينما كان لايزال في منصبه. 1999: يتنحى مانديلا، بعد فترة رئاسة واحدة، ويواصل رحلاته للخارج على نطاق واسع، ليتحدث في قضايا محلية ودولية، ويؤسس مؤسسة نيلسون مانديلا وصندوق نيلسون مانديلا للطفولة ومؤسسة مانديلا رودس. 2002: انطلاق حملة خيرية لمكافحة فيروس نقص المناعة الطبيعة المكتسب ''الإيدز''، والتي كان رقم حسابها هو 46664، وهو رقم السجين مانديلا على جزيرة روبن. 2004: يعلن ''تقاعد من التقاعد''، ويقتصر ظهوره العام على جمع التبرعات.

2005: يتوفى ابنه ماكجاثو ويعلن مانديلا، أنه توفي بسبب مرض مرتبط بالإيدز.

2009: يظهر في مناسبتين أثناء الحشود الانتخابية نيابة عن حزب المؤتمر الوطني الافريقي الذي يتزعمه حاليا جاكوب زوما.

2010: يظهر مانديلا على الملأ، بشكل نادر في الحفل الختامي لكأس العالم لكرة القدم.

2011: يتم إدخاله المستشفى لإصابته بعدوى في الرئة، يجتمع بالسيدة الأمريكية الأولى ميشيل أوباما في منزله .

2012: يخضع لعملية جراحية بسبب إصابته بالفتاق في فبراير، ويدخل المستشفى في ديسمبر لإصابته بالتهاب في الرئتين، ويخرج من المستشفى بعد 18 يومًا قضاها في المستشفى، وهي الفترة الوحيدة التي انقطع فيها عن العمل، منذ خروجه من السجن .

2013: أدخل المستشفى في إبريل ومرة أخرى في 8 يونيو لإصابته بالتهابات الرئة، في الثالث والعشرين من نفس الشهر، تعلن الحكومة أن حالة مانديلا أصبحت ''حرجة''، وفي سبتمبر، يخرج مانديلا من مستشفى بريتوريا ليعود إلى منزله، وفي نوفمبر، تقول زوجته السابقة ويني ماديكيزيلا، إن مانديلا ليس بإمكانه التحدث بسبب الأنابيب الموضوعة في فمه، والتي تجعل رئتيه خاليتين من السوائل.

وفي مساء الخميس 5 ديسمبر، أعلن الرئيس الجنوب أفريقي، جاكوب زوما، عبر التليفزيون الرسمي، وفاة مانديلا، عن عمر يناهز الخامسة والتسعين، في منزله بالعاصمة الجنوب أفريقية جوهانسبرج.