السعودية تعلن نجاح عمليتها العسكرية في اليمن

  • 70
الملك سلمان

اعلنت السعودية "نجاح" عملية "عاصفة الحزم" التي قادتها ضد المتمردين الحوثيين المتهمين بتلقي الدعم من ايران، الا ان النزاع في هذا البلد الذي يعصف به الفقر والعنف ما زال بعيدا جدا عن الحل.

واستمر القتال الاربعاء بين الحوثيين المدعومين من القوات العسكرية الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح، و"المقاومة الشعبية" المناهضة لهم لاسيما في جنوب اليمن، كما نفذت مقاتلات التحالف غارات ضد مواقع المتمردين بالرغم من اعلان انتهاء العملية، وفقا لـ "الفرنسية".

وياتي ذلك بالتزامن مع اعلان التحالف مساء الثلاثاء ان المرحلة الجديدة التي وضعت تحت عنوان "إعادة الامل" تشمل التصدي لتحركات الحوثيين.كان التحالف قد اعلن ليل الثلاثاء ان "دول التحالف واستجابة منها لطلب فخامة الرئيس عبد ربه منصور هادي (..) تعلن عن انتهاء عملية عاصفة الحزم مع نهاية هذا اليوم وبدء عملية إعادة الأمل".

واكد البيان اطلاق عملية جديدة ذات طابع سياسي تحت مسمى "اعادة الامل" للعمل خصوصا على “سرعة استئناف العملية السياسية … والتصدي للتحركات والعمليات العسكرية للميليشيات الحوثية ومن تحالف معها”.

وقتل ثمانية جنود سعوديين منذ بدء الحملة فيما بلغت حصيلة الضحايا في اليمن 944 قتيلا منذ 19 مارس بحسب الامم المتحدة.واكدت وزارة الدفاع السعودية قبل اسبوع ان 500 متمرد حوثي على الاقل قتلوا بالقرب من الحدود فيما قال وزير الخارجية اليمني رياض ياسين في وقت سابق هذا الاسبوع ان قتلى الحوثيين وقوات صالح بالالاف.