"الكهرباء": الإنتهاء من تنفيذ حوالي 85% من صيانة المحطات.. وإضافة 3632 ميجاوات لمواجهة أزمة الصيف

  • 60
محمد شاكر- وزير الكهرباء

عقد اليوم الأربعاء الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة مؤتمراً صحفياً بحضور عدد من قيادات القطاع وعدد من ممثلى وسائل الإعلام المسموعة والمقرؤة والمرئية .

استعرض شاكر، خلال المؤتمر تقريراً حول الجهود التى يبذلها قطاع الكهرباء للوفاء باحتياجات كافة القطاعات من التغذية الكهربائية ، وضمان استقرار الشبكة الكهربائية استعداداً للصيف القادم وتفادى الإنقطاعات قدر المستطاع .

أشار الوزير فى تقريره أنه تم الإنتهاء من تنفيذ حوالى 85 % من صيانة محطات توليد الكهرباء، والتى ستكتمل فى نهاية شهر مايو القادم .

وفيما يتعلق بالخطة العاجلة.

وأوضح أنه سيتم إضافة 3632 ميجاوات وسيبدأ انتاج هذه الوحدات بنهاية مايو القادم بقدرات تصل إلى 1707 ميجاوات ، يليها فى نهاية يونيو إضافة 945 ميجاوات ، وبنهاية يوليو 570 ميجاوات ثم بنهاية أغسطس 410 ميجاوات .

وأكد الدكتور شاكر أن هناك تنسيق كامل مع قطاع البترول لتوفير الوقود اللازم للمحطات القديمة والجديدة ، مشيراً إلى حرص قطاع الكهرباء على تنوع مصادر الطاقة سواء من الشمس أو الرياح أو الفحم النظيف او المحطة المائية بنظام الضخ والتخزين .

وأشار إلى ان هناك اتفاق مع شركة سيمنز الألمانية لتنفيذ عدد 3 محطات لتوليد الكهرباء بقدرات إجمالية 13200 ميجاوات فى البرلس وبنى سويف والعاصمة الجديدة بإستثمارات تصل إلى حوالى 6 مليار يورو .