"محلب" للأحزاب: حريصون على إجراء الانتخابات بأسرع وقت

  • 101
محلب

قال المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء: إن الدولة لديها إصرار على إجراء الانتخابات البرلمانية بأسرع ما يمكن، مشيرا إلى أنها ماضية في طريقها لإجراء الانتخابات.

وأكد محلب، خلال أولى جلسات الحوار المجتمعي مع ممثلي الأحزاب، اليوم الخميس،وجاء على "العربية " بشأن مناقشة تعديلات قانون الانتخابات، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي حريص على سرعة إجراء الانتخابات بأسرع ما يمكن، لاستكمال خارطة الطريق دون أي تعطيل، وأن ما حدث من تأخير كان خارجا عن إرادة الجميع.

وأوضح محلب أن المرحلة الانتقالية التي تمر بها البلاد في حاجة ماسة إلى كلمة توافق، من أجل المصلحة العليا للبلاد، مثلما حدث في ثورة 30 يونيو.‏

وأشار ممثلو الأحزاب والقوى السياسية أنه أصبح لديهم يقين بنية الرئيس والحكومة عزمهم إجراء الانتخابات البرلمانية في أسرع وقت، خاصة بعد النجاحات التي تحققت في الفترة الأخيرة، سواء بالمؤتمر الاقتصادي أو القمة العربية، وهو ما يسهم في تثبيت الشرعية الموجودة.

وخلال المناقشات كانت هناك مطالبات بتعديل إحدى مواد قانون المحكمة الدستورية، بحيث يؤخذ رأيها في قوانين الانتخابات مسبقاً، لتحقيق الاستقرار للبرلمان القادم، خاصة أنه سبق الحكم أكثر من مرة بعدم دستورية القوانين الخاصة بالانتخابات.

كما كانت هناك ملاحظات على الحد الأقصى للإنفاق على الدعاية الانتخابية وتمثيل المصريين في الخارج، والتمثيل العادل والمتكافئ، وغيرها من المواد.وطالب بعض الحاضرين بضرورة التعامل على الوضع الحالي والبناء عليه، بحيث يتم تصحيح العوار الدستوري في المواد المحددة التي حكم فيها فقط، بينما رأى آخرون فتح الحوار بوجه عام على قوانين الانتخابات.

كما تم تقديم طلب بضم أربعة من ممثلي الأحزاب المختلفة إلى لجنة إعداد قوانين الانتخابات.وأكد وزير العدالة الانتقالية أنه يتم جمع كل الاقتراحات التي تتقدم بها الأحزاب والقوى السياسية، وتعرض على اللجنة المختصة بإعداد قوانين الانتخابات، لتضمينها في القوانين، ولا يتم إغفال أي رأي أو مقترح، كما قام بعض أعضاء اللجنة خلال الاجتماع بالرد على بعض المقترحات المطروحة.

وفي نهاية الاجتماع أكد المهندس إبراهيم محلب أن هناك نية وعزماً أن تكون الانتخابات البرلمانية في أسرع وقت ممكن، وأن نحترم كل ما ورد في الدستور، وأن تتم الانتخابات في نزاهة تامة.