• الرئيسية
  • الأخبار
  • الأمين العام لـ "البورصات العربية" يعترف بفشل مشروع البورصة العربية الموحدة

الأمين العام لـ "البورصات العربية" يعترف بفشل مشروع البورصة العربية الموحدة

  • 115

اعترف فادى خلف أمين عام اتحاد البورصات العربية، بما أسماه فشل مشروع البورصة العربية الموحدة، بسبب اختلاف السياسات الداخلية لكل دولة، ومخاوف البورصات المحلية من سحب السيولة منها، والمضاربة من خلال بورصة عربية موحدة،خاصة أن كل بورصة لها سيولة خاصة بها.

كما أكد خلف بمؤتمر ببيروت، أن نظام ربط البورصات العالمية ثبت فشله، ومن المهم الربط بين المقاصات والتسويات، مشيرا إلى ضرورة إصدار قوانين تتعلق بالسرية.

وأشاد بتطور ونجاح سوق المال القطرية، وترتيبها بين البورصات وأسواق المال العربية، فيما أكد أن الأسواق العربية لازالت دون قيمتها الفعلية، متوقعا أن تعود الى مستويات مشجعة جدا خلال عامين الى ثلاثة.

أضاف أمين عام اتحاد البورصات العربية أن القطاعات المالية العربية لن تتطور، الا إذا إتفقنا على أن القطاع المالى يسير على عجلتين، مشيرا أن مجموع رؤوس أموال البورصات العربية يصل لنحو تريليون و72 مليار دولار امريكي.

أشار الى عدم وجود إستثمارات كافية بمنطقة الشرق الأوسط ، مؤكدا أن القطاع الخاص يأخذ حيزا أهم مقارنة بدور القطاع العام بالمنطقة، ولفت الى أن السوق السعودى يأخذ دورا مهما ، حيث يبلغ حجم التداول نحو مليارى دولار لليوم الواحد.