أوبك تقرر الإبقاء على سقف إنتاجها الحالي بواقع 30 مليون برميل يوميا

  • 98


كشف رئيس مؤتمر منظمة أوبك الحالي, الوزير مصطفى الشمالي, في تصريح صحفي, النقاب عن اتفاق الوزراء المشاركين في الاجتماع الدوري رقم 164 لمنظمة الدول المصدرة للبترول"أوبك" في العاصمة فيينا اليوم الأربعاء, على الإبقاء علي سقف إنتاج المنظمة الحالي عند مستوي ‏30‏ مليون برميل يوميا.

وقال الوزير الشمالي أن قرار الإبقاء على سقف إنتاج المنظمة سيعلن رسميا مساء اليوم مع نهاية المفاوضات, لافتا إلى سعادة جميع المشاركين في الاجتماع بالتوصل إلى هذه النتيجة.

كما كشف الشمالي النقاب عن موافقة الوزراء المشاركين على مد فترة عمل أمين عام المنظمة عبد الله البدري لمدة عام قادم حتى شهر ديسمبر 2014.

فيما أعرب الشمالي عن تفاؤله إزاء العام المقبل موضحا أن اقتصاد الدول الأوروبية يتحسن تدريجيا على الرغم من البطء الذي يعاني منه خلال الوقت الحالي, لافتا في المقابل الى أن حجم انتاج المنظمة الحالي مستقر وسيبقى لمدة ستة أشهر قادمة.

ويأتي قرار منظمة أوبك متناغما من التصريحات التي أطلقها عدد من الوزراء المشاركين في مؤتمر اليوم, والتي صبت جميعها في اتجاه الحفاظ على سقف إنتاج المنظمة الحالي بسبب عدم حدوث تغيرات جوهرية في ظروف سوق النفط العالمي, بالتزامن مع الزيادة المتوقعة في حجم الإنتاج نتيجة ارتفاع حجم الصادرات الإيرانية تدريجيا وزيادة صادرت العراق النفطية, بالتزامن مع وجود توقعات إزاء انخفاض الطلب العالمي على النفط بمعدل 5ر1 مليون برميل.