الزراعة: مؤتمرات ولقاءات مع المزارعين فى كافة المحافظات للاستماع الى مشكلاتهم

  • 132

كلف الدكتور أيمن أبوحديد, وزير الزراعة واستصلاح الأراضى, لجان المتابعة والمرور التى تم تشكيلها مؤخراً، بعمل جولات ميدانية وعقد مؤتمرات ولقاءات مع المزراعين والفلاحين والمسؤلين بقطاع الزراعة بالمحافظات المختلفة، وذلك للتواصل معهم بشكل مباشر للتعرف على المعوقات التى تواجههم ومناقشة أوضاع المحاصيل الزراعية الحالية وحل المشكلات التى تواجه القطاع.


وقامت اللجان حتى الآن بعقد خمسة مؤتمرات مع المزارعين والمسؤلين فى خمسة محافظات مختلفة, هى الدقهلية والمنوفية وكفر الشيخ والاسماعيلية والغربية، وتم مناقشة المزراعين والمسؤلين فى عشرة محاور رئيسية فى مختلف المجالات الزراعية، منها الاسمدة ومشكلات التوزيع والقضاء على هذه المشكلات، وزراعة وتسويق القمح وتخزينه، وكذلك زراعة الذرة الشامية فى مصر وسعى الوزارة للتوسع فى زراعة الذرة الصفراء لسد فجوة الاستيراد.


كما تم القاء الضوء أيضاً على اهمية تدوير قش الأرز والقضاء على ظاهرة حرقه واستغلاله كمنتج له قيمة، بالإضافة الى تجربة محافظة الغربية فى زراعة القطن بطريقة الشتلات والفوائد العائدة من هذه التجربة، ومشروع تسمين العجول ومدى اهتمام الوزارة بالمربى الصغير وتوفير الدعم الكامل له.
وناقشت اللجان مع المزارعين أيضاً أهمية تغيير مفهوم الرى بالغمر وتطوير الرى الحقلى مثل المعمول به فى شمال الدلتا، وتم عرض موقف الوزارة من التعديات على الأراضى الزراعية وتغليظ العقوبات وتفعيل الازالة الفورية من جانب الادارات الزراعية.


وتم القاء الضوء على المغذات والأسمدة الذكية وأهميتها فى انتاج غذاء آمن والتى يتم انتاجها بالإدارة المركزية للتشجير، مثل منتج EM1 والذى يستخدم كمخصب حيوى للتربة.


وقامت اللجان بالرد على استفسارات وتساؤلات الحضور من المزارعين والمسؤلين الزراعيين، والاستماع الى مشاكلهم، واعداد التقرير المفصل عنها لعرضها على سيادة الوزير، للتوجيه بإتخاذ الاجراءات اللازمة.