"تخصصي الرئاسة" يبحث أزمات الشباب والإرهاب والإدارة المحلية

  • 120
السيسى

عقد المجلس التخصصي للتنمية الاجتماعية، التابع لرئاسة الجمهورية، اجتماعًا الثلاثاء، ناقش خلاله مجموعة من الملفات المهمة، في مقدمتها مشكلات الشباب والبطالة ومحاربة الإرهاب، وورقة عمل جديدة تخص الإدارة المحلية ومشاكلها وطرق حلها.

وقال الدكتور محمد ندا، عضو المجلس، إن ورقة حل مشكلات الإدارة المحلية تتضمن مجموعة من المحاور من بينها تطوير الرسوم المحلية والصناديق وإعداد الموازنة المحلية، والتخطيط المحلي ودور المحافظين الفترة المقبلة، مشيرا إلى أن المقترح الأول للمجلس قدمه وزير الاسكان، لافتا إلى أن وزارة الإسكان منوطة بوضع مخططات استراتيجية للمدن والمحافظات.

وأضاف الأربعاء، أن الهيئة العامة للتخطيط العمرانى تعد خطط لكنها في الوقت نفسه تفتقد الربط بالموازنة العامة، موضحا أن ورقة التنمية المحلية ويعمل عليها المجلس التخصصي تتعلق بتطوير المنظومة المحلية، من خلال وزارات التخطيط والإسكان والتنمية المحلية، لافتا إلى أن موارد المحافظين أحد اهم بنود يعمل عليها، خاصة أن موارد المحافظات الخاصة بصناديق الإسكان والاصلاح الزراعي، وتطوير التعليم والخدمات والتنمية المحلية، اقتصرت على الصندوق الأخير فقط .

وشدد، على أن إصلاح المنظومة التشريعية في الإدارة المحلية لن ينفذ إلا بإقرار قانون جديد للإدارة المحلية، يتماشى مع دستور 2014 الذي سيحدد صلاحيات المحافظين ورؤساء المدن والأحياء لتوضيح المهام والسلطات.