تقرير دولي: 5.5 ملايين شخص يعانون قلة الأدوية المخدرة

  • 103
ارشيفية

أفاد تقرير الهيئة الدولية لمراقبة المخدرات لعام 2014، أن نحو ثلاثة أرباع سكان العالم يعيشون في بلدان لا تتوفر فيها الأدوية المحتوية على عقاقير مخدرة، مشيرا إلى أن ضمان توافر المواد المستخدمة في الأغراض الطبية والعلمية هو أحد الأهداف الرئيسية للنظام الدولي لمراقبة المخدرات.

وأضاف تقرير الهيئة الدولية لمراقبة المخدرات، الثلاثاء، أنه على الرغم من زيادة الاستهلاك في بعض البلدان فلا يزال هناك ما يقرب من 5.5 ملايين شخص يعانون من قلة أو انعدام القدرة على الوصول إلى الأدوية المحتوية على عقاقير مخدرة مثل الكوديين والمورفين، كما أنه هناك 92 في المائة تقريبا من المورفين المستخدم في جميع أنحاء العالم يستهلكه 17 في المائة من سكان العالم، وهم يتركزون أساسا في أمريكا وكندا وغرب أوروبا وأستراليا ونيوزيلندا.

وقال التقرير، إن "حالة عدم الاستقرار والصراع السياسي في غرب آسيا أدى إلى تدهور قدرة عدة دول على ممارسة رقابة فعالة على حدودها وأقاليمها وهو ما استغله المتاجرون بالمخدرات"، لافتا إلى النمو المطرد في تعاطي المواد الأفيونية وزراعة الأفيون على نحو مشروع في أفغانستان التي تعد المصدر لكثير من إمدادات الهيروين في العالم.

وتابع: "لا تزال زراعة خشخاش الأفيون غير المشروعة في أفغانستان تتزايد بدون انقطاع حيث سجلت رقما قياسيا آخر لتصل إلى 224 ألف هكتار مزروعة بخشخاش الأفيون عام 2014 بالمقارنة بـ209 آلاف هكتار عام 2013 وتستأثر أفغانستان بما يقدر بنسبة 80 في المائة من الإنتاج العالمي التقديري غير المشروع من الأفيون".

وتشير الاتجاهات الحديثة إلى ازدياد تهريب الهيروين الأفغاني في شحنات كبيرة نوعا ما عبر سيرلانكا حيث بلغ متوسط المضبوطات نحو 35 كيلو جراما خلال عامي 2011 و2012 وارتفع إلى 350 كيلو جراما عام 2013 .