اتحاد طلاب جامعة القاهرة يسحب ممثله من "الخمسين".. ويطالب بإقالة وزير التعليم العالي

  • 123

أعلن اتحاد طلاب جامعة القاهرة، عن رفضه لما وقع أمس الخميس، من أحداث انتهت بمقتل الطالب محمد رضا بثلاث طلقات خرطوش، وإصابة عدد من الطلاب، نتيجة استخدام قوات الأمن للعنف المفرط.

وأكد البيان، الصادر اليوم الجمعة، أن قرار مجلس اتحاد طلاب جامعة القاهرة مجتمعًا، هو انسحاب ممثل الاتحاد هشام أشرف، من لجنه الخمسين تعبيرًا عن رفضه للنظام وانتهاكاته، وانسحاب اتحاد جامعة القاهرة من ميثاق الشرف الأكاديمي الذى تعده الآن جامعة القاهرة، وتجميد عضوية اتحادات جامعة القاهرة، ووقف جميع الأنشطة إلى أجلٍ غير مسمى، على مستوى الجامعة.

كما قرر الاتحاد تنظيم وقفة احتجاجية أمام مبنى القبة صباح الأحد المقبل، في الـ 12 ظهرا، وذلك تنديدا وتعبيرا عن الرفض لما تقوم به الشرطة، وطالب الاتحاد بإقالة وزير التعليم العالي، حسام عيسى، ومطالبة رئيس الجامعة الدكتور جابر نصار بإجراء تحقيق شامل عما حدث، ونشر نتائجه، وطرد قوات الشرطة المتواجدة أمام الجامعة.

وقال الاتحاد عبر بيانه: ''إذا كانت إدارة الجامعة غير قادرة على حمايتنا، ونحن غير قادرين على تحمل وحماية زمائلنا الطلاب داخل الحرم الجامعي، فعلينا وعلى إدارة الجامعة من منطلق تحمل المسؤولية أن نقدم استقالتنا واعتذارنا لطلاب جامعتنا''، مؤكداً ''دائمًا وأبدًا نراهن علي الجواد الرابح وهو الطالب المصري، الشرارة التي تبدأ التطهير، و لن يرضي بغير الحفاظ عليه حرًا كريمًا مصونًا''.

كما أكد البيان رفضه التام لعودة الحرس الجامعي وقانون التظاهر وحرصه الدائم على ألا تسيل قطرة دم واحدة داخل الجامعة، مؤيدًا بذلك حق جميع الطلاب في التظاهر، والتعبير عن آرائهم بحرية تامة طالما أن ذلك لا يخلّ بالسلمية، ولا يتعارض مع أخلاقيات الحياة الجامعية.

كما أعلن اتحاد الجامعة تضامنه الكامل مع الطلاب المُعتقلين، ساعيًا بكل الطرق الودية والقانونية للإفراج عنهم دون جدوى حتى طفح الكيل من سلطة قمعية همجية، تجاوزت فكرة قمع حقوق وحريات الطلاب حتى وصل الأمر إلى قتل أحدهم.