• الرئيسية
  • الأخبار
  • رفض قانون التظاهر جماهيريًّا .. وأعمال لجنة الـ50 أبرز اهتمامات الصحف المصرية الصادرة

رفض قانون التظاهر جماهيريًّا .. وأعمال لجنة الـ50 أبرز اهتمامات الصحف المصرية الصادرة

  • 129
صورة أرشيفية

تصدر بدء الحكومة المصرية للإجراءات التنفيذية لإصدار قانون الجمعيات الأهلية الجديد اهتمامات الصحف المصرية الصادرة اليوم الجمعة .

* وجاءت العناوين الرئيسية لصحيفة "الأهرام" كالتالي :

- مراجعة التمويل الأجنبي لـ 47 ألف جمعية أهلية .. إنشاء لجنة لترخيص عمل المنظمات الدولية والبت في قبول المنح أو رفضها خلال 30 يوما .

- لجنة الخمسين تقر مدنية الدولة .. والتصويت غدا

- استقالة اتحاد طلاب الإسكندرية بعد سجن فتيات الإخوان .

- 800 شركة غزل أغلقت أبوابها وتسريح 200 ألف عامل .

- وزير البترول : استمرار الدعم بوضعه الحالي خطأ وخطير .

وقد ذكرت الصحيفة أن الحكومة بدأت الإجراءات التنفيذية لإصدار قانون الجمعيات الأهلية الجديد بعد إجراء جميع المشاورات المجتمعية؛ لمراجعة التمويل الأجنبى للجمعيات والمؤسسات الأهلية بعد ارتفاع عددها إلى 47 ألفا بدلا من 25 ألفا فى ثلاث سنوات؛ لحماية الأمن القومى ، ومنع استخدام ذلك التمويل لأغراض سياسية ، وسوف يتسلم الدكتور أحمد البرعى وزير التضامن الاجتماعى الاثنين المقبل المسودة النهائية لمشروع القانون من اللجنة التى سبق تشكيلها من ممثلى المجتمع المدنى لصياغتها؛ لعرضها على مجلس الوزراء فى اجتماعه الأربعاء المقبل .

فيما أعلن المتحدث الرسمى للجنة الخمسين لتعديل الدستور الكاتب محمد سلماوي ، أن اللجنة انتهت من جميع مواد الدستور، مشيرا إلى أنها ستعقد اجتماعا مساء اليوم الجمعة؛ لوضع إجراءات التصويت ، على أن يبدأ التصويت النهائى على المواد بدءا من غد" السبت ".

* وكانت أبرز عناوين صحيفة "الأخبار" كالأتي :

- الإخوان يتحدون القانون ويدعون أنصارهم للاحتشاد في الميادين اليوم دون أخذ موافقة الأمن .

- وزير الداخلية : التصدي لجريمة قطع الطرق ومواجهة الخروج على القانون بمنتهى الحسم .

- ثروت الخرباوي : 12 مليار جنيه يمتلكها الإخوان .. والحكومة تستطيع التحفظ عليها .

- آشتون : الاتحاد الأوروبي يدعم مصر لبناء دولة ديموقراطية .

وأبرزت الصحيفة ما رصدته الأجهزة الأمنية بالقاهرة وعدد من المحافظات عن وجود دعوات من قبل جماعة الإخوان المسلمين وما يطلق عليه التحالف الشعبي لدعم الشرعية؛ لتنظيم عدد من المسيرات والمظاهرات بعدد من الميادين ، من بينها طلعت حرب وشارع القصر العيني وحدائق القبة، فيما أطلق عليها جمعة القصاص في ذكرى مرور 100 يوم على مقتل 36 سجينا من أنصار الجماعة أثناء ترحيلهم داخل سيارة ترحيلات إلى سجن أبوزعبل. تأتي تلك الدعوات للتظاهر دون الحصول على إذن مسبق من الجهات الأمنية لتنظيم تلك التظاهرات .

فيما أكد وزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم مواجهة أي خروج عن القانون بمنتهى القوة والحزم لأي محاولة لقطع الطرق أو تعطيل المرافق العامة أو ترويع المواطنين ، مشددا على التزام قوات الأمن بالإجراءات والوسائل التي حددها قانون تنظيم التظاهر الصادر مؤخرا .

* وجاءت أبرز العناوين في جريدة "الجمهورية كالتالي :

- سقوط شبكة التنصت على أجهزة الأمن بمحافظة سيناء .

- بهاء الدين في بروكسل : ننفذ خارطة الطريق بثقة .. والاستفتاء على الدستور في يناير .

- الكويت تقرر تمديد وديعة الملياري دولار خمس سنوات .

- قطارات قبلي 100 % في اليوم الثاني للتشغيل .

وقد سلطت الصحيفة الضوء على تمكن القوات المسلحة بمحافظة سيناء من إلقاء القبض على مدير سنترال منطقة بئر العبد لانتمائه لجماعات إرهابية، ومشاركته في مقتل ضابط وإصابة 3 جنود بالقوات المسلحة في عملية إرهابية نفذها بالتعاون مع عناصر إرهابية الأسبوع الماضي .. كما أفاد مصدر عسكري بأنه تم إلقاء القبض على موظف بنفس السنترال أثناء قيامه بالتصنت على مكالمات الأجهزة الأمنية في شمال سيناء وقيامه بإبلاغ الجمعات الإرهابية والتكفيرية بمحتواها .

فيما أكد نائب رئيس الوزراء وزير التعاون الدولي الدكتور زياد بهاء الدين خلال لقائه ببروكسل مع الممثلة العليا للسياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي كاترين آشتون ، أن مصر ماضية قدما في تنفيذ خارطة الطريق ، معربا عن ارتياح القاهرة لاستمرار التعاون مع الاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية .

* وكانت أبرز العناوين بصحيفة "المصري اليوم" كالأتي :

- مصرع طالب وإصابة العشرات داخل جامعة القاهرة بعد اشتباكات مع قوات الأمن .

- إدانات حقوقية ومطالب بالإفراج عن فتيات الإسكندرية .

- تنحي قاضي محاكمة متهمي أحداث مجلس الوزراء لاستشعاره الحرج .

- محافظة الجيزة تخصص أرض بمساحة 3.5 فدان للتظاهر السلمي عليها .

وقد لفتت الصحيفة إلى قيام المئات من الطلاب المنتمين لجماعة الإخوان المسلمين بجامعة القاهرة بالتظاهر احتجاجا على صدور قانون التظاهر دون إذن مسبق من الجهات الأمنية بشأن التظاهرة؛ مما تسبب في حدوث اشتباكات مع قوات الأمن؛ مما أسفر عن مصرع طالب بالفرقة الأولى بكلية الهندسة وإصابة العشرات .

فيما ازدادت حدة ردود الفعل على حكم محكمة جنح سيدي جابر بالإسكندرية بحبس 17 طالبة 11 عاما ، وإيداع 7 أخريات مؤسسة رعاية الأحداث ، حيث دعا مؤسس التيار الشعبي حمدين صباحي المستشار عدلى منصور رئيس الجمهورية للعفو عنهن ، بينما وصفت قوى سياسية الحكم بأنه "قاس" ، في الوقت الذي اجتمع فيه وزير التعليم العالي الدكتور حسام عيسي مع النائب العام المستشار هشام بركات لبحث إطلاق سراح الطلاب المحبوسين .