اختتام فعاليات المناورة البحرية المصرية - السعودية "مرجان 14"

  • 113
صورة أرشيفية

اختتمت فعاليات التدريب البحرى المشترك " مرجان 14 "، والذى نفذته وحدات من القوات البحرية المصرية والسعودية فى إطار التعاون بين القوات المسلحة لكلا البلدين الشقيقين؛ ووصولا لأعلى معدلات الكفاءة والاستعداد القتالى.


وأعلن المتحدث العسكرى, العقيد أحمد محمد علي, على صفحته الشخصية على موقع التواصل "فيس بوك", اليوم الجمعة، أن فعاليات المناورة حضرها الفريق أسامة الجندى قائد القوات البحرية، والفريق دخيل الله بن أحمد الوقدانى قائد القوات البحرية بالملكية السعودية؛ وتضمنت المناورة التى استمرت لعدة أيام بالمياه الإقليمية المصرية تنفيذ العديد من الأنشطة التدريبية المشتركة لتأمين نطاق حوض البحر الأحمر وحركة النقل البحرى والأهداف الاقتصادية فى البحر وعلى الساحل، من خلال التدريب على تخطيط وإدارة أعمال هجومية ودفاعية مشتركة بالتعاون مع القوات الجوية.


وتدريب القوات على أعمال الاعتراض البحرى والتصدى لمخاطر العائمات السريعة التى تعترض السفن التجارية والوحدات البحرية أثناء الإبحار فى الممرات والخطوط الملاحية؛ حيث تصدت إحدى القطع البحرية لهجوم عدد من العائمات السريعة المعادية لأغراض القرصنة أو القيام بأعمال تخريبية والاشتباك معها.


كما رصد التشكيل البحرى للقوات المشاركة وتتبع الأهداف الجوية المعادية بواسطة الرادارات ومستشعرات السفن، والتصدى للهجوم الجوى المعادى باستخدام الصواريخ والمدفعية المضادة للطائرات ومنظومة الدفاع الجوى قريب المدى ضد الصواريخ بكل سفينة.


وتضمنت المناورة البحرية " مرجان - 14 " التدريب على أعمال الإمداد والتزود بالوقود أثناء الإبحار، وقيام الوحدات البحرية باعتراض إحدى السفن المشتبه بنقلها بعض البضائع المهربة والمواد غير القانونية، وإنزال مجموعات من الصاعقة البحرية بواسطة الطائرات الهليكوبتر والقوارب السريعة لاقتحام السفينة وتنفيذ إجراءات حق الزيارة والتفتيش واقتيادها إلى أقرب ميناء لاتخاذ الإجراءات القانونية حيالها، وتدريب الوحدات الخاصة من الجانبين على مهاجمة وتأمين الأهداف الساحلية وتنظيم الكمائن والإغارات الناجحة ضد الأهداف المعادية.


كما تعاونت إحدى الوحدات البحرية مع طائرات الهليكوبتر بتنفيذ مهام البحث عن الغواصات المعادية وتدميرها، والتى تعد من أصعب العمليات البحرية نظرا لطبيعة عمل الغواصات وما تمتاز به من سرية وقدرة على التخفى؛ حيث أقلعت طائرتان هليكوبتر مصرية وسعودية من سطح إحدى الفرقاطات لتحديد موقع الغواصة المكتشفة باستخدام السونار وإطلاق طوربيد من الطائرة على الصدى المكتشف.


وقامت إحدى المدمرات بإطلاق طوربيد على الغواصة المعادية، كما تم تنفيذ رمايات المدفعية "سطح/ سطح" بالأعيرة المختلفة، وإطلاق صاروخ "سطح / سطح" لصد وتدمير الأهداف والوحدات البحرية المعادية، وقد أظهر مدى الدقة فى إصابة الأهداف والتعامل معها بكفاءة عالية.


وحيث تأتى المناورة البحرية " مرجان - 14 " فى إطار العلاقات الأخوية التى تربط مصر بالمملكة العربية السعودية ، واستمرار لدعم علاقات التعاون فى كافة المجالات خاصة المجال العسكرى بين القوات المسلحة لكلا البلدين لدعم ركائز الأمن والإستقرار بالمنطقة، والمحافظة على أمن وسلامة البحر الأحمر؛ حيث إنهما أكبر دولتين لهما سواحل مطلة على البحر الأحمر، ويملكان قوات قادرة على حمايته ضد أى تهديدات باعتباره ممرا دوليا هاما للاقتصاد العالمى.