"عدوي": إطلاق الاستراتيجية القومية لـ«الصحة الإنجابية» للمصريين

  • 92
الدكتور عادل عدوي، وزير الصحة والسكان

قال د.عادل عدوي، وزير الصحة والسكان، إن مصر تمر بمرحلة تحتاج الى العمل الجاد لتحقيق التنمية، وإن هذه هي المرة الأولى لوضع استراتيحية متكاملة للتصدي لمشكلة الصحة الإنحابية، التي تعتبر من أهم المشاكل التي تواجه مصر.

وأوضح خلال المؤتمر الذي عقد لإطلاق الاستراتيجية القومية للصحة الإنجابية للمصريين، اليوم،أننا نهدف إلى دعم الحق في الارتقاء بالصحة الإنجابية لجميع المواطنين، ورفع استخدام وسائل تنظيم الأسرة إلى 71%، بالإضافة لتقديم خدمات صديقة للشباب ورفع التوعية الجنسية لـ50% لدى الشباب.

وتابع "اعتمدت على المشاركة بين جميع القطاعات، مع مراجعة كافة الدراسات التي أجريت في مصر، والتأكيد على التزام مصر بالمواثيق والاتفاقات الدولية".

ولفت إلى أن عدد سكان مصر وصلوا إلى 86 مليون مواطن؛ لافتًا إلى أن الموروث الثقافي والاجتماعي والاقتصادي من أهم العوامل المؤثرة في الصحة الإنجابية، وإن أكثر من 36% يعيشون تحت خط الفقر، كما أن الأمية تصل إلى 28% من السكان، وتأتي مصر كأعلى الدول، مشيرًا إلى ارتباط زيادة الإنجاب بشكل وثيق بتدني مستوى التعليم.

وقال د.عاطف الشيتاني، مقرر المحلس القومي للسكان، إن الاستراتيجية القومية للصحة الإنجابية (2015 – 2020) لوزارة الصحة، تعتمد على 3 محاور أساسية، أولها دعم وتعزيز النظام الصحي بما يضمن تحقيق الاستدامة المالية والسياسية والمؤسسية اللازمة لخدمات الصحة الإنجابية والجنسية، وثانيها رفع الوعي المجتمعي بالحقوق الخاصة بالصحة الإنجابية، لتبني سلوكيات واختيارات إنجابية سليمة، وثالثها تطوير ودعم برامج الصحة الإنجابية والجنسية للمراهقين والشباب.

وقالت د.نسرين كمال الدين، مدير مشروع دعم الصحة الإنجابية بالمحلس القومي للسكان، إن القضية السكانية مشتركة بين العديد من الجهات، 36% منها حكومية، و23% من المجتمع مدني، و10%شباب، و13% جهات بحثية.

وأكدت أن الاستراتيجية القومية للصحة الإنجابية (2015 – 2020) رصدت 7 تحديات تواجه خدمات الصحة الإنجابية، وعدم وجود مفهوم واضح للصحة الإنجابية لدى مقدمي هذه الخدمات والحديث عنها كخدمات منفصلة، وعدم وجود تكامل في الخدمات بين القطاعات المختلفة، وسجلات موحدة مما يؤدي إلى تفتيت الخدمة، وضعف الشراكة بين الجهات التى تعمل فى مجال الصحة والسكان وضعف التكامل والتنسيق بين القطاعات المختلفة داخل وزارة الصحة والسكان والوزارات الأخرى.

واشارت د.هالة يوسف، مسئول برنامج الصحة الإنجابية، إلى أن هناك العديد من التحديات التي تواجه قطاع الصحة الإنجابية والجنسية وقد حاولت الاستراتيجية الجديدة التغلب عليها، حيث تتيح المعلومات حول فيروس نقص المناعة البشري (الإيدز)، وتوفير المعلومات الجنسية لطلبة المدارس.