شكري لوزيرة خارجية كينيا: قضية المياه بالنسبة لمصر مسألة حياة او موت

  • 48
سامح شكري وزير الخارجية

اختتم سامح شكري وزير الخارجية اليوم الاثنين جلسة المباحثات الرسمية مع وزيرة الخارجية والتجارة الخارجية في كينيا أمينة محمد بحضور وفدي البلدين.

وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية بدر عبد العاطي ان الوزيرة أمينة بدأت اللقاء بالتأكيد علي دور مصر التاريخي في افريقيا وتقديم الشكر لمصر علي دعمها لكينيا في المحافل الدولية فضلا عن المساعدات الطبية والفنية التي تقدمها الوكالة المصرية للشراكة من اجل التنمية لبلادها.

كما تناولت الوزيرة الكينية العلاقات السياسية والتجارية والاقتصادية مع مصر واهمية مزيد من تطويرها خاصة في المجالات الاستثمارية والتجارية بما يحقق مصالح البلدين منوهة بان ميزان التبادل التجاري يميل الي مصلحة مصر مشددة علي اهمية تنفيذ الاتفاقيات الموقعة بين البلدين.

وقال عبد العاطي ان الوزيرة أمينة أكدت علي تطلع بلادها لمزيد من تطوير للعلاقات في مجالات التعاون في قطاع الامن وتنمية الموارد البشرية وفي مجال الاتصالات والاستفادة من الخبرات المصرية والحصول علي مزيد من المنح الدراسية المصرية لمتدربين من كينيا.


كما نوهت بالتعاون القائم بين البلدين في إطار منظمة الكوميسا وأعربت الوزيرة الكينية عن الأمل في عقد لقاءات ثنائية مشتركة مع الوزير شكري بشكل منتظم ودوري بما يدفع بالعلاقات الي آفاق ارحب كما نقلت سعادتهم الغامرة بعودة مصر الي افريقيا مؤكدة ان القارة كانت تنتظر هذه العودة الهامة من جانب مصر بما لها من اهمية وثقل إقليمي ودولي.

واوضح عبد العاطي ان الوزيرة أمينة محمد تناولت قضية المياه وأكدت علي تفهم بلادها للشواغل المائية لمصر باعتبار ان نهر النيل يمثل المصدر الوحيد للمياه واهمية مراعاة وذلك في إطار الاتفاق الإطاري الشامل بين دول حوض النيل.

وذكر المتحدث ان الوزير شكري اكد علي الأهمية التي توليها مصر لتطوير العلاقات الثنائية مع كينيا في مختلف المجالات بما يحقق المصالح المشتركة لشعبي البلدين مؤكدا ان الوكالة المصرية للشراكة من اجل التنمية ستقدم كل الدعم الممكن للأشقاء في كينيا في مجالات بناء القدرات ومكافحة الارهاب وفي مجالات الامن التدريب وتقديم المعونة الفنية فضلا عن تطوير العلاقات الاقتصادية التجارية منوها بمشاركة حوالي 50 من رجال الاعمال المصريين في البعثة التجارية التي ترافق الوفد المصري وعقد منتدي الاعمال بحضور رجال الاعمال من البلدين.


وأوضح عبد العاطي ان الوزير شكري شدد خلال اللقاء علي الاهمية القصوي لقضية المياه بالنسبة لمصر والتي تعد بحق مسألة حياة او موت لعدم وجود مصدر اخر للمياه بخلاف نهر النيل.كما استعرض الوزير شكري مواقف مصر تجاه العديد من الملفات الاقليمية الهامة وفي مقدمتها الأوضاع في الصومال حيث أعرب عن بالغ القلق ازاء الأوضاع الراهنة هناك وسبل دعم جهود الحكومة هناك في مواجهة الارهاب كما تناول الأوضاع في جنوب السودان وجهود تحقيق السلام بين الحكومة والمعارضة هناك والعمل علي تجاوز الازمة الانسانية الحادة نتيجة تدفق اللاجئين فضلا عن الأوضاع السياسية والأمنية في ليبيا وسبل دعم المؤسسات الشرعية هناك لمساعدتها علي استعادة الامن والاستقرار.

كما اثار الوزير قضية إصلاح وتوسيع مجلس الامن واهمية الحفاظ علي التوافق الأفريقي وتطلعنا لدعم كينيا لترشح مصر للمقعد غير الدائم في مجلس الامن عام 2016 / 2017 حيث أعربت الوزيرة الكينية عن دعم بلادها الكامل للترشح المصري.كما استعرض الوزير شكري تطورات تنفيذ خريطة الطريق وتحديد التوقيتات الزمنية لإجراء الانتخابات البرلمانية بما يعني انتهاء تنفيذ خريطة الطريق.ووقع الوزير في نهاية جلسة المباحثات في كتاب التشريفات الخاص بوزارة الخارجية الكينية.