"نبني" مبادرة شبابية تواجه مخاطر الهدم

  • 141

قررت مجموعة من الشباب إطلاق جمعية "نبني" التنموية في مدخل "عزبة بخيت" الكائنة في منطقة منشية ناصر العشوائية، وهو المكان الذي كان محاطا بالقمامة من قبل.

"قرر مجموعة من الشباب الطامح في التطوير العام 2011 في إنشاء مؤسسة في المنشية، لعدد سكانها الذي تعدى أكثر من مليون نسمة، ولأنها أكثر المناطق العشوائية حاجة للتغيير"، يوضح محمد رفعت، المسئول الإعلامي للجمعية، عن الهدف من إنشاء الجمعية في منطقة المنشية.

ويضيف رفعت "أخذنا هذا المقر الذي كان مخصص لاستراحة المحافظ، وأزلنا القمامة من الساحة الخلفية، لتنطلق أنشطة الجمعية العام 2012".

تنشط الجمعية في العديد من المجالات، ففي المجال التعليمي "أطلقت الجمعية مشروع أتبنى طالب، المخصص من أجل تطوير تعليم الأطفال، واستفاد منه 1200 تلميذ، ومشروع محو الأمية الذي علم 25 شخصا منذ بداية المشروع القراءة والكتابة"، وفقا للمتحدث الإعلامي.

كما تنشط الجمعية في مجال التوظيف عبر المشروعات الصغيرة التي توفرها الجمعية لأهالي المنطقة، والغرض منها كما يقول رفعت : "اعتماد المستفيد بالمشروع على نفسه في ما بعد، من إخلال العائد الذي يديره عليه المشروع".

ويضيف رفعت أن المجال الطبي من ضمن المجالات التي تنشط فيها الجمعية، إذ نظمت الجمعية خمس قوافل طبية.

يوضح محمد الشيخ، متطوع بالتدريس للأطفال، أن الجمعية تعمل على تأهيل الأطفال علميا وتربويا وأخلاقيا، مضيفا أن النشاط التعليمي لا يقتصر على ذلك فقط بل يمتد إلى تشجيع الأطفال على ممارسة الهوايات.

ويشير الشيخ إلى أن التلميذ الذي كان لا يعرف القراءة والكتابة، أصبح بمقدوره الآن أن يقرأ القرآن والشعر أيضا.

تواجه الجمعية الآن خطر الغلق، بناء على قرار من محافظ القاهرة الدكتور جلال سعيد، لأنها "لا تقوم بأنشطة كافية"، وهو ما ينفيه رفعت بقوله: "أقامت الجمعية حفلا مؤخرا لتكريم المشاركين في مشروع أتبنى طالب، وحضرته وزيرة التضامن الاجتماعى الدكتورة غادة والي، وهو ما يدلل على نشاطنا".