"العربي للأسمدة": قطر تسعى لتنفيذ مشروع في مصر بطاقة مليون طن

  • 66
صوره ارشيفيه

أكد الدكتور عبد الرحمن جواهرى، رئيس مجلس الاتحاد العربى للأسمدة، أن قطر ستنفذ مشروعًا للأسمدة فى مصر بطاقة مليون و200 ألف طن، مشيرا إلى أن الاتحاد يسعى إلى استقطاب شركات خليجية وأجنبية للاستثمار فى هذه الصناعة فى مصر والدول العربية لما لها من الأهمية فى توفير 70% من الغذاء للعالم العربى.

وقال "جواهرى" - فى تصريحاتٍ له على هامش المؤتمر الصحفى نقلتها جريدة الشرق القطرية -: إنه "تم تطوير صناعة الأسمدة فى منطقة الخليج، وهناك استثمارات سعودية إماراتية فى هذ المجال، وأن قطر لها 6 مصانع للأسمدة فى منطقة الخليج، وأن السعودية تملك مصانع عملاقة"، مشيرا إلى أن السعودية ستنجز مشروعين وأن مصر لديها 18 مصنعًا وشركة للأسمدة.

وأوضح "جواهرى" أن إجمالى مبيعات الأسمدة ارتفع بنسبة 2% ليصل إلى 232 مليون طن، وذلك على الرغم من تباطؤ معدل الطلب العالمى، كما أن مبيعات الأسمدة التى سجلت نسبة 78% من إجمالى المبيعات وقد تم تقديرها بنحو 175 مليون طن.

وأشار "جواهرى" إلى أن الاستخدامات الصناعية قد زادت نسبتها إلى 23 مليون طن ففى العام الماضى ارتفعت القدرة الإنتاجية العالمية من الأسمدة بمعدل 5% عن العام السابق لتضيف زيادة فى الأمونيا بنحو 6 ملايين طن وحامض الفوسفوريك 2 مليون طن والبوتاس 4 ملايين طن.

وأضاف "جواهرى" أنه من المتوقع أن تشهد المبيعات العالمية من الكبريت انتعاشا على مستوى العالم فى الطلب على الأسمدة ووارداتها، كما أنه من المتوقع زيادة التجارة العالمية فى منتجات الأسمدة مع نمو متوقع فى الأسمدة البوتاسية.

وتابع رئيس "العربى للأسمدة"، أن المنطقة العربية شهدت فى الأعوام القليلة الماضية تحقيق أرقام قياسية فى الإنتاج والتصدير من قبل منتجى الأسمدة فى البلدان العربية، حيث بلغ الإنتاج فى الدول العربية من الأسمدة 105 ملايين طن الذى يمثل 155 من إجمالى الإنتاج العالمى، كما أن حصص توزيع الأسمدة من التصدير نحو 51 ألف طن.