خبراء: أورام الثدي الأكثر شيوعًا بين سيدات مصر

  • 103
المركز القومي للأورام

أعلن الدكتور هشام الغزالي، أستاذ علاج الأورام جامعة عين شمس ورئيس الجمعية الدولية لأورام الثدي والنساء، عن انخفاض معدلات الإصابة بين السيدات ليصل إلى ما بين 18 إلى 20 عامًا في بعض النساء، وذلك طبقًا لنتائج أبحاث التسجيل القومية لمرضى الأورام في مصر وبعض الدول العربية.

وأوضح خلال المؤتمر الصحفي الذي قامت بتنظيمة الجمعية الدولية لأورام الثدي، أمس، تمهيدًا لإطلاق مؤتمرها الدولي السابع في الفترة من 15-17 يناير، أنه سيتم الإعلان عن الخطوط الاسترشادية والتوصيات في علاج أورام الثدي في الصغيرات، والتي تشمل إجراء التحليل الجيني الاستباقي، بعد إجراء ما يسمى بشجرة العائلة وتحديد السيدات اللاتي يتوجب خضوعهن لهذا التحليل، ومنهن أقارب الدرجه الأولى للسيدات، والسيدات المصابات بأورام الثدي التي لا يستجبن للعلاج الهرموني والعلاج الموجه، كما شملت التوصيات الاسترشادية بضرورة إجراء الفحص المبكر لهؤلاء السيدات ذات التاريخ المرضى العائلي 10 سنوات أقل من عمر إصابة أقارب الدرجة الأولى.

وأضاف أنه ستيم الإعلان عن ظهور عدة أدوية جديدة لعلاج أورام الثدي والنساء، مما أدى إلى ارتفاع نسب الشفاء، ومتوسط البقاء على الحياة حتى في أكثر الأورام صعوبة، كما سيعلن عن ظهور أجيال جديدة من العلاجات الموجهة أدت إلى ارتفاع معدلات البقاء.

وأشار إلى أن المؤتمر ينفرد عالميًا هذا العام بإنجاز علمي كبير يتمثل فى إصدار توصيات عن استخدام العلاج الهرموني لأورام الثدي، وتوقيت استخدامه والكشف عن آليات التغلب على امتناع الخلايا للاستجابة للعلاج الهرموني فى المرضى الإيجابيين لمستقبلات الهرمونات، بمشاركة 60عالمًا متخصصًا بمختلف أنحاء العالم ومصر والبلدان العربية.

من جانبه، قال الدكتور حمدي عبد العظيم، أستاذ علاج الأورام بكلية طب قصر العيني، عن الحلول المتاحة لمشاكل سرطان الثدي في مصر، مشيرًا إلى أن أرتفاع نسب الشفاء من سرطان الثدي مرتبط بشكل واضح بالاكتشاف المبكر للمرض، مؤكدًا أن التطور الطبي فى مصر لا يختلف كثيرًا عن الغرب، إلا أن مشكلة الاكتشاف المبكر لا يعاني منها الغرب منذ 30 عامًا إلا فى حدود لا تتجاوز 10?، أما في مصر فهي تصل إلى 50?.

وأوضح أن البرنامج القومي للاكتشاف المبكر لأورام الثدي، تمكن من فحص 120 ألف سيدة خلال 5 أعوام ، لافتًا إلى أنه رغم أن هذا فى حد ذاته يمثل نجاحًا كبيرًا بالنظر إلى الإمكانات المتاحة، حيث تبلغ تكلفة فحص سيدة واحدة بأشعة ماموجرام 150 جنيهًا، وهناك حوالى 8 ملايين سيدة فوق 40عامًا، وهو العمر الذى يبدأ عنده الفحص للأكتشاف المبكر، وبالتالي لتحقيق نجاح في اكتشاف الحالات مبكرًا لابد من إجراء فحص لـ70? على الأقل من هؤلاء السيدات "5 ملايين" سيدة تقريبًا، فتصل التكلفة إلى 600 مليون جنيه ، فى حين علاج السرطان بالكامل فى مصر يتكلف حوالى مليار جنيه.