الفتح | التنمية المستدامة على مائدة حوار مبادرة وزارة الشباب والرياضة "تجمعنا قارة"

التنمية المستدامة على مائدة حوار مبادرة وزارة الشباب والرياضة "تجمعنا قارة"

كتــبه : الفتح 7

جانب من المبادرة

نظمت الادارة المركزية للطلائع بوزارة الشباب والرياضة ورشة عمل عن التنمية المستدامة بمشاركة أبناء الجاليات الافريقية لدى مصر، في إطار فعاليات اليوم الثالث من مبادرة تجمعنا قارة التي تنفذها وزارة الشباب والرياضة لابناء الجاليات الافريقية لدى مصر من دول السودان ، الصومال، غينيا، الكونغو، جزر القمر، نيجيريا، بوروندي، وكينيا، بالتعاون مع وزارة الموارد المائية والري وجمعية الشباب للتنمية والبيئة خلال الفترة من 27 نوفمبر وحتى 2 ديسمبر المقبل بمحافظتي الأقصر وأسوان.

تحدثت مي الشافعي، العاملة بالشأن الافريقي والمذيعة بالاذاعة المصرية خلال الورشة عن انعقاد مؤتمر Top 20 "مؤتمر الاطراف الموقعة على اتفاقية تغيير المناخ رقم 20" والذي تنظمه الأمم المتحدة يوم 1 ديسمبر المقبل في ليما عاصمة بيرو ، وقامت الشافعي خلال الورشة بدعوة المشاركين لتوجيه رسالة إلى القادة الافارقة وقادة العالم كافة حول التغييرات المناخية وكيفية مجابهتها، والمطالبة بتحقيق التنمية في القارة السمراء.

شملت الرسائل التي وجهها المشاركون لقادة افريقيا والعالم، امآل المشاركون واحلامهم، حيث نادى المشاركون بضرورة التعاون الافريقي وادارة الموراد الطبيعية في القارة الافريقية بالشكل الأمثل واستغلالها، والاهتمام بالبحث العلمي والتقنيات الجديدة للاقمار الصناعية والاستشعار عن بُعد.

أكد المشاركون على ضرورة اتحاد القارة السمراء لمواجهة الفقر والجهل والنزاعات التي تهدد التنمية في القارة السمراء.

تحدث الكثير من المشاركين عن الثروة البشرية في افريقيا وضرورة الاهتمام بها، بالاضافة الي التطرق إلى ضرورة تعاون الدول المتقدمة مع الدول النامية لحل مشكلة خطر التغيرات المناخية.

يذكر أن فعاليات اليوم الثالث من مبادرة "تجمعنا قارة" قد اشتملت على ورش عمل حوارية وفنية بعنوان "سفرني" للتقريب والتوفيق بين ثقافات وحضارات الشعوب الافريقية، بالاضافة إلى تنظيم زيارة للبناء الجاليات الافريقية المشاركين في المبادرة إلى معبد كوم أمبو .