"الفتح" تنشر نص قرارات القمة العربية الأفريقية الثالثة بالكويت

  • 190
شعار القمة العربية الأفريقية الثالثة بالكويت

أكدت القمة العربية الإفريقية الثالثة التي اختتمت أعمالها بالكويت اليوم "الأربعاء" في قرارتها ضرورة تعزيز القدرات المؤسسية لتنفيذ خطة العمل الإفريقية العربية 2011-2016 ودراسة سبل تنشيط وتعزيز آليات الشراكة الثنائية بما فى ذلك لجنة الشراكة واللجنة الفنية ومنتدى التنمية.


وأشارت القرارات إلى موافقة الجانبين العربي والإفريقي على تكليف مفوضية الاتحاد الإفريقي والجامعة العربية على مفاتحة المؤسسات والصناديق المالية القائمة في المنطقتين لتشكيل آلية تنسيق فيما بينها لتمويل تنفيذ المشروعات العربية المشتركة.


ودعت إلى إنشاء لجنة مشتركة من مفوضية الاتحاد الإفريقي والجامعة العربية للنظر في موضوع الهجرة وإنشاء مركز عربي أفريقي لتبادل المعلومات للحد من تسلل المهاجرين غير الشرعيين، معربةً عن الشكر والامتنان للكويت أميرًا وحكومةً وشعبًا لاستضافة المنتدى الاقتصادي العربي الإفريقي وتوفير كل التسهيلات اللازمة لإنجاحه.


وهذا نص القرارات:


قرار ( 1 )


بشأن التقرير المشترك لرئيسة مفوضية الاتحاد الإفريقي والأمين العام لجامعة الدول العربية للأنشطة والتدابير المقترحة لتعزيز القدرات المؤسسية على تنفيذ خطة العمل الافريقية -العربية المشتركة 2011 - 2016 .


نحن قادة البلدان الإفريقية والعربية - إذ نأخذ علما بالتقرير المشترك لرئيسة مفوضية الإتحاد الإفريقي والأمين العام لجامعة الدول العربية.


- وإذ نجدد التزامنا بالتنفيذ الفعال لاستراتيجية الشراكة الإفريقية - العربية وخطة العمل المشتركة 2011-2016 اللتين اعتمدناهما خلال قمتنا الإفريقية - العربية الثانية في أكتوبر 2010 بمدينة "سرت" في ليبيا.


- وإذ نعي الحاجة إلى إنشاء الآليات الضرورية للتعجيل بالتنفيذ الفعال للاستراتيجية وخطة العمل المشتركة.


- وإذ تقر بالحاجة الملحة للتصدي للتحديات المؤسسية التي تعيق التنفيذ السلس لاستراتيجية الشراكة الإفريقية العربية وخطة العمل المشتركة 2011-2016.


1/ نجيز تقرير الأنشطة المشترك والتدابير المقترحة لتعزيز القدرات المؤسسية على تنفيذ خطة العمل الإفريقية العربية المشتركة 2011-2016.
2/ ندعو إلى ترشيد إنشاء المؤسسات المشتركة لتجنب ازدواجية الجهود وتعدد الآليات التي تنطوي على آثار مالية.


3/ نشدد على الحاجة إلى تعزيز التعاون في مجالات التجارة والاستثمار والنقل والاتصالات والطاقة.


4/ نطلب من مفوضية الاتحاد الإفريقي والأمانة العامة لجامعة الدول العربية إدماج الأنشطة المقترحة لتعزيز القدرة المؤسسية للشراكة في خطط عملهما العادية ورصد الميزانية اللازمة لتنفيذها.


5/ نطلب من البلدان العربية ومؤسساتهم المالية التنموية والقطاع الخاص والمجتمع المدني تقديم كافة أشكال الدعم المالي والفني اللازم لتنفيذ الأنشطة المقترحة.


6/ نطلب كذلك من لجنة تنسيق الشراكة الافريقية العربية متابعة ورصد تنفيذ الانشطة عن كثب وتقديم تقرير في هذا الشأن الى القمة الافريقية -العربية الرابعة.


قرار ( 2)


بشأن ترشيد آليات تنفيذ ومتابعة الشراكة الإفريقية العربية نحن ـ قادة البلدان الإفريقية والعربية - حرصًا منا على ضرورة تحسين وتفعيل آليات التنفيذ والمتابعة التي أنشأتها القمة الإفريقية العربية الثانية للتنفيذ الفعال للشراكة الاستراتيجية الإفريقية العربية وخطة العمل المشتركة 2011-2016.


1/ نطلب من لجنة التنسيق اجراء دراسة معمقة حول سبل ووسائل تنشيط وتعزيز آليات الشراكة بما في ذلك لجنة الشراكة واللجنة الفنية ومنتدى التنمية وتقديم تقريرها للجنة التنسيق على المستوى الوزاري في اقرب الآجال تمهيدا لاعتمادها من قبل الأحهزة المعنية فى الجانبين.


2/ نقرر استمرار الرئاسة المشتركة للقمة العربية الإفريقية الثالثة في لجنة التنسيق ومشاركتها في أعمال اللجنة على جميع المستويات. وذلك حتى انعقاد القمة العربية الإفريقية الرابعة طبقا للإجراءات المعمول بها في الاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية.


3/ عقد اجتماع لجنة تنسيق الشراكة الإفريقية العربية على المستوى الوزاري مرة في السنة وعلى مستوى كبار المسؤولين مرة كل ستة اشهر.
4/ تشجيع التنسيق الوثيق بين سفارات الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي في القاهرة مع جامعة الدول العربية .


قرار (3)


بشأن نتائج الاجتماع الوزاري الإفريقي العربي المشترك الثاني حول التنمية الزراعية والأمن الغذائي - الرياض - المملكة العربية السعودية 2 أكتوبر 2013.


نحن قادة البلدان الإفريقية والعربية - إذ نأخذ علما بتقرير وتوصيات ونتائج الاجتماع الوزاري الإفريقي العربي المشترك الثاني حول التنمية الزراعية والأمن الغذائي الذي انعقد في الرياض بالمملكة العربية السعودية في 2 أكتوبر 2013 .


1/ نعرب عن امتناننا للمملكة العربية السعودية حكومة وشعبا على استضافة الاجتماع الوزاري الإفريقي العربي المشترك الثاني ونرحب بانعقاده.


2/ نؤكد على ضرورة تنفيذ قرار الرياض الصادر عن الاجتماع الوزاري المشترك الثاني وندعو مفوضية الاتحاد الإفريقي والأمانة العامة لجامعة الدول العربية لمتابعة تنفيذه.


3/ نرحب باستضافة جمهورية أوغندا للاجتماع الوزاري الإفريقي العربي المشترك الثالث حول التنمية الزراعية والأمن الغذائي فى كمبالا في عام 2015.


قرار ( 4 )


بشأن تعزيز الشراكة الإفريقية العربية في مجال الهجرة نحن قادة البلدان الإفريقية والعربية - إذ نستحضر المقرر (11) 2/فق بشأن استراتيجية الشراكة الإفريقية العربية التي وفرت الإطار للتعاون في مجال الهجرة والمعتمدة في سرت بليبيا في أكتوبر 2010.


- وإذ نأخذ علما بالتنفيذ الجاري لإطار التعاون الاجتماعي والثقافي في مجال الهجرة ( التنقل القانوني للأشخاص) وخاصة إنشاء لجنة إفريقية عربية فنية تنسيقية.


- وإذ نؤكد مجددًا على أهمية هذا الموضوع وخاصة فيما يتعلق بالأيدي العاملة ومساهمتها على نحو كبير في النمو الاقتصادي والتنمية البشرية لكلتا المنطقتين.


- وإذ نؤكد على حماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية لهؤلاء المهاجرين.


وإذ نشدد كذلك على أهمية الحوار والتعاون على الصعيدين الإقليمي والدولي لتعزيز وتسخير طاقات الهجرة من أجل التنمية والقضاء على استغلال المهاجرين ومنع الاتجار بالبشر وكذلك تهريب المهاجرين.


1/ نوافق على إنشاء لجنة إفريقية عربية فنية تنسيقية مكونة من مفوضية الاتحاد الإفريقي والأمانة العامة لجامعة الدول العربية للنظر في موضوع الهجرة على أن تقوم اللجنة برفع تقاريرها للجنة تنسيق الشراكة العربية الإفريقية.


2/ نوافق على إنشاء مركز عربي إفريقي لتبادل المعلومات وذلك للحد من تسلل المهاجرين غير الشرعيين والمخالفين لأنظمة العمل والإقامة.


3/ نطلب من مفوضية الاتحاد الإفريقي والأمانة العامة لجامعة الدول العربية تسهيل التفعيل المبكر للجنة الإفريقية العربية الفنية التنسيقية.


4/ نؤكد على أهمية حقوق الإنسان والحقوق الأساسية للمهاجرين مع مراعاة القوانين الدولية والالتزام بالأنظمة والتشريعات الوطنية لكل دولة.


5/نأخذ علما بنتائج الاجتماع الإقليمي حول الهجرة واللاجئين الذي عقد في شهر نوفمبر 2013 في صنعاء - الجمهورية اليمنية.


قرار (5)


بشأن المعهد الثقافي الإفريقي العربي نحن قادة البلدان الإفريقية والعربية - إذ ندرك الدور الذي يمكن أن يضطلع به المعهد الثقافي الإفريقي العربي في تعزيز قضايا الشراكة الإفريقية العربية والمساعدة على تنفيذ المشاريع المشتركة.


- وفي ضوء أهمية استيفاء جميع الشروط المسبقة ووضع آلية تمويل مستدامة وموثوق بها حتى يتمكن المعهد من القيام بمهامه بفاعلية.


- وإذ نأخذ علما بنتائج وتوصيات فريق المراجعة المشترك بين الاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية حول أداء المعهد الثقافي الإفريقي العربي.


1- ندعو الاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية إلى تنفيذ التوصيات قصيرة الأمد الصادرة عن فريق المراجعة المشترك حول أداء المعهد الثقافي الإفريقي العربي والوفاء بالتزاماتهما المالية.


2- نطلب من وزيري الثقافة في دولتي الرئاسة المشتركة للقمة العربية الإفريقية الثالثة ووزير الثقافة في دولة المقر تقديم المشورة اللازمة لتعزيز عمل المعهد.


3- نطلب ايضًا من لجنة تنسيق الشراكة الإفريقية العربية متابعة تنفيذ هذا القرار وتقديم تقرير عن ذلك إلى القمة الإفريقية العربية الرابعة عام 2016.


قرار (6)


بشأن تشكيل آلية تنسيق لتمويل المشروعات الإفريقية العربية المشتركة نحن قادة البلدان الإفريقية والعربية - إذ نلاحظ بقلق بطء التقدم المحرز في تنفيذ خطة العمل الإفريقية العربية منذ اعتمادها من قبل القمة الإفريقية العربية الثانية المنعقدة في 2010 .


- وإذ نؤكد من جديد على تصميمنا واستعدادنا لتعزيز القدرة البشرية وحشد الموارد المالية الضرورية لتنفيذ استراتيجية الشراكة الإفريقية العربية وخطة العمل المشتركة من خلال الموارد المالية الجديدة الحالية بما في ذلك تشجيع الوسائل الهائلة المتوفرة في القطاع الخاص والاستفادة منها.


1- نكلف مفوضية الاتحاد الإفريقي والأمانة العامة لجامعة الدول العربية بمفاتحة المؤسسات والصناديق المالية القائمة في المنطقتين لتشكيل فريق عمل لتنسيق جهودها لتنفيذ المشروعات العربية الإفريقية المشتركة بما فيها خطة العمل المشتركة.


2- ندعو المؤسسات المالية التنموية إلى تقديم دعمها بشكل فعال والمشاركة في تنفيذ خطة العمل المشتركة من خلال هذه الألية المشتركة .


3- ندعو أيضًا مفوضية الاتحاد الإفريقي إلى تقديم مشاريع إقليمية وقارية قابلة للتمويل من البنوك.


4- نشدد على الحاجة إلى دعم تمويل التنمية من سوق رأس المال عن طريق المؤسسات المالية في المنطقتين.


5- نطلب من مفوضية الاتحاد الإفريقي والأمانة العامة لجامعة الدول العربية متابعة تنفيذ هذا القرار عن كثب.


قرار(7)


بشأن المنتدى الاقتصادي العربي الإفريقي(الكويت-11-12 نوفمبر2013) نحن قادة البلدان الإفريقية والعربية - إذ نأخذ علما بتوصيات المنتدى الاقتصادي العربي الإفريقي الذي انعقد يومي 11-12/11/2013 بدولة الكويت.


1- نعرب عن امتناننا وشكرنا لدولة الكويت أميرًا وحكومة وشعبًا لاستضافة المنتدى الاقتصادي العربي الإفريقي وتوفير كافة التسهيلات اللازمة لإنجاحه.


2- نأخذ علمًا بتوصيات المنتدى الاقتصادي العربي الإفريقي وندعو الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي والجامعة العربية ومفوضية الاتحاد الإفريقي والأمانة لجامعة الدول العربية وكافة الجهات المعنية والاسترشاد بما ورد في تلك التوصيات.


3- ندعو إلى عقد دورات المنتدى بمشاركة فاعلة للقطاع الخاص بصفة دورية قبل انعقاد القمة العربية الإفريقية بهدف تعزيز التعاون العربي الإفريقي والنهوض بالتبادل التجاري والاستثمارات في المنطقتين.


4- نؤكد أن المنتدى الاقتصادي الإفريقي العربي يجب أن يركز على تعزيز التعاون لبناء قدرات منتجة تكون أساسًا لتعزيز التجارة والاستثمار بين المنطقتين.


5- نناشد مفوضية الاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية لتنظيم المنتدى تحت رعاية الدول الأعضاء في المنظمتين والمصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا والبنك الإفريقي للتنمية.


6- تكليف مفوضية الاتحاد الإفريقي والأمانة العامة لجامعة الدول العربية بمتابعة تنفيذ هذا القرار.


مشروع (8)


بشأن موعد ومكان انعقاد القمة الإفريقية العربية الرابعة نحن قادة البلدان الإفريقية والعربية - إذ نسترشد بمبدأ التناوب في استضافة مؤتمرات القمة الإفريقية العربية ونوافق في هذا الصدد على أن الدور لاستضافة القمة الإفريقية العربية الرابعة هو للجانب الإفريقي..


1- نطلب من رئيسة مفوضية الاتحاد الإفريقي إجراء المشاورات مع الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي بهدف تحديد الدولة التي ستستضيف القمة الإفريقية العربية الرابعة.


2- نقرر أن القمة الإفريقية العربية الرابعة ستعقد في افريقيا في 2016 وسيتم تحديد المكان والموعد في وقت لاحق.


3- نطلب من رئيسة مفوضية الاتحاد الإفريقي والأمين العام لجامعة الدول العربية اتخاذ كافة التدابير اللازمة لضمان التنظيم الناجح للقمة بالتعاون مع البلد المضيف.