• الرئيسية
  • الأخبار
  • "أبو حديد" يلتقى السفير الأوغندى بالقاهرة لمناقشة سبل التعاون الزراعى المشترك

"أبو حديد" يلتقى السفير الأوغندى بالقاهرة لمناقشة سبل التعاون الزراعى المشترك

  • 132
وزير الزراعة, ايمن أبوحديد

التقى صباح اليوم الدكتور أيمن أبوحديد, وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، وريتشارد لاوس انجوليا، السفير الأوغندى بالقاهرة، وعدد من المستثمرين المصريين بدولة أوغندا، وذلك بمقر وزارة الزراعة بالدقى، لبحث سبل التعاون بين مصر وأوغندا.


وأشار وزير الزراعة, إلى ضرورة مشاركة وزارة الزراعة المصرية فى تيسيير الأمور المتعلقة بالمجزر الآلى المقام مؤخراً فى أوغندا، بواسطة مستثمر مصرى، والتى قام بزيارتها خلال جولته الاخيرة فى أوغندا.


حيث تمت الإشارة إلى أن الأحوال الجوية فى اوغندا وكميات المطر الغزيرة قد تعيق بعض الأمور الإنشائية الخاصة بالمجزر، وهو الذى تم امداده بالمعدات الحديثة وامكانياته من حيث المساحة وطرق التصنيع الغذائى الحديثة.


وأوضح الوزير, أن الخبرة المصرية فى مجال الزراعة من الممكن ان تنتقل الى الجانب الاوغندى من خلال انشاء مزرعة نموذجية مشتركة بأوغندا، حيث يتم إمدادها بالبذور المصرية الحديثة عالية الإنتاج مع مشاركة عدد من المستثمرين المصريين فى أوغندا.


وأكد أبوحديد, على ضرورة الإهتمام بضخ كميات من اللحوم يكون لها قدرة تنافسية لتخفيف العبء عن كاهل المصريين ، وتم الاشارة الى ان المشاكل الاساسية للاستيراد من اوغندا تكمن فى عملية النقل وليس المواصفات الاستيرادية بكونها قريبة من المواصفات الاثيوبية والسودانية، مشدداً على ضرورة مناقشة الامور المتعلقة بالنقل وتيسير الامكانيات.


فيما أبدى السفير الأوغندى ترحيبه بدعم مجالات التعاون بين البلدين، فى المجال الزراعى، مؤكداً على ضرورة وجود رؤية مستقبلية للتعاون المشترك فى مجالات أخرى مثل الرى والتعليم، مشيراً إلى الدعم الأوغندى الكامل للجانب المصرى فيما يتعلق بمشروع المزرعة النموذجية المشتركة.