• الرئيسية
  • الأخبار
  • المحكمة العليا بالمالديف تلغي انتخابات الرئاسة وتحدد موعدا لانتخابات جديدة

المحكمة العليا بالمالديف تلغي انتخابات الرئاسة وتحدد موعدا لانتخابات جديدة

  • 129

قررت المحكمة العليا في المالديف أمس الاثنين إلغاء نتائج انتخابات الرئاسة التي تمت في السابع من سبتمبر الماضي، وحددت يوم 20 أكتوبر الجاري موعدا جديدا للانتخابات بعد أن طعن أحد المرشحين في النتيجة مشيرا الى حدوث مخالفات.   

وكانت المالديف قد علقت جولة الإعادة في انتخابات الرئاسة والتي كان مقررا إجراؤها في 28 سبتمبر الماضي بعد أن أمرت المحكمة العليا المسؤولين بتأجيلها.  

وكان متوقع ان تساعد جولة الإعادة تلك على إنهاء الاضطرابات السياسية التي تشهدها البلاد منذ شهور، والتي نجمت عن خلع الرئيس السابق محمد نشيد بعد الإطاحة به قبل 20 شهرا وسط تمرد من الشرطة.  

فاز نشيد في الجولة الاولى من الانتخابات في السابع من سبتمبر الماضي بحصوله على نسبة 45.45 % من الاصوات، لكنه لم يتمكن من الحصول على نسبة الـ 50% اللازمة لفوزه بشكل قاطع في الجولة الاولى.  

كما وافق اربعة من سبعة قضاة على القرار؛ وقال الثلاثة الآخرون ومن بينهم كبير القضاة أحمد فايز حسين: لا يوجد أساس قانوني لالغاء الانتخابات.  

اشار القاضي احمد عبد الله ديدي الذي صوت لصالح إلغاء الانتخابات الى تقرير سري للشرطة قال: إن 5623 شخصا ليس من حقهم الانتخاب ادلوا باصواتهم من بينهم بعض المتوفين وأشخاص لم يبلغوا سن الانتخاب كما استخدام البعض بطاقات هوية مزورة.  

وكان مراقبون محليون ودوليون للانتخابات من بينهم وفود من الكومنولث والامم المتحدة والاتحاد الاوروبي والهند قد أعلنوا أن انتخابات السابع من سبتمبر الماضي حرة ونزيهة.  

واضطرت لجنة الانتخابات في المالديف التي كانت قد استعدت لجولة الاعادة في 28 سبتمبر الماضي لالغائها في آخر دقيقة بعدما أمرت المحكمة العليا قوات الأمن باتخاذ إجراء ضد أي شخص يخرق امرها بتأجيل الانتخابات.  

وقررت المحكمة في حكمها أمس الاثنين باجراء جولة الإعادة في انتخابات الرئاسة في الثالث من نوفمبر المقبل اذا لم يحصل أي مرشح على اكثر من نسبة الـ50% من الأصوات اللازمة للفوز في الجولة الاولى في 20 اكتوبر الجاري