الفتح | بعد تشويهها إعلاميا.. توضيح لفتوى "برهامي" حول"حكم أخذ الطلاب مايزيد عن حاجتهم من البسكويت المدرسي"

بعد تشويهها إعلاميا.. توضيح لفتوى "برهامي" حول"حكم أخذ الطلاب مايزيد عن حاجتهم من البسكويت المدرسي"

كتــبه : أسامة عبد الكريم

الدكتور ياسر برهامي نائب رئيس الدعوة السلفية

تدوالت بعض و سائل الإعلام، فتوى عن الدكتور ياسر برهامي، نائب رئيس الدعوة السلفية، بصورة خاطئة، دون مراعاة المهنية والمصداقية في نقل المعلومات، على الرغم من وضوح الفتوى.

وكان صاحب السؤال يستفتي عن حكم أخذ بسكويت المدرسي، بزيادة عن أحقية الطفل مما يوزع عليه، حيث قال"ابني في المرحلة الإعدادية يعطونه بسكويت في المدرسة وهو يأتي بعدد 4 أو 5 باكو بسكويت ويقول إن المدرسين يوزعون على الأولاد البسكويت بكميات كبيرة، فهل يجوز لنا الأكل من هذا البسكويت، وأنا أظن أن المدرسة يفترض أن تعطي عدد 1 باكو لكل طالب، ولا أدري هل يجوز ما يفعله المدرسون أم لا؟ وهل هذا مثلاً لزيادة الكميات الفائضة عندهم أم لغياب تلاميذ فتزيد الكميه ويوزعون الباقي؟ وهل إن كان الأمر كذلك يجوز لهم توزيع الزيادات على نفس الطلاب الذين أخذوا ما هو مقرر لهم أم الواجب عليهم أن يعطوا الفقراء والمساكين ما يزيد عن عدد 1 باكو لكل طالب؟ أريد أن أعرف حكم الشرع في ذلك وجزاكم الله خيرًا.

وجاء رد الدكتور ياسر برهامي، كالتالي:
الجواب:
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛
فاسألوا ما المقرر لكل طفل أو طالب؟ وما زاد فكلوه مع التصدق بثمنه على فقراء المسلمين؛ لأن هذا مِن المال العام، ويلزم لمن استعمله دون غيره مع غناه أن ينفق قيمته على فقراء المسلمين أو في مصالحهم العامة.