الفتح | "التعليم العالي" يستقبل السفيران الإيطالي والياباني بالقاهرة

"التعليم العالي" يستقبل السفيران الإيطالي والياباني بالقاهرة

كتــبه : الفتح

جانب من اللقاء

استقبل الدكتور"السيد أحمد عبدالخالق "، وزير التعليم العالى صباح اليوم "الاثنين"، ماوريتسيو مسارى السفير الايطالي بالقاهرة، وذلك بمقر الوزارة.

وبحث الجانبان سبل دعم التعاون بين البلدين، والاستفادة من الخبرات المشتركة فى مجالى التعليم العالى والبحث العلمى، وكذلك الإجراءات التحضيرية لإنشاء الجامعة المصرية الإيطالية فى مصر.

وأكد الوزير على أهمية الاستمرار فى تنفيذ المشروعات العلمية المشتركة، وتنظيم لقاءات بين الجانبين لمراجعة وتحديد الاحتياجات وتفعيل البرامج ذات الاهتمام المشترك، وكذلك المضى قدما فى الاستفادة من الخبرة الإيطالية واستكمال مشروع الجامعة المصرية الايطالية واستقدام أعضاء هيئة تدريس إيطالين للعمل بها، والبدء التدريجى بانشاء الكليات والبرامج التى تتميز بها ايطاليا خاصة مجالات الهندسة والطاقة والتعليم التكنولوجى والتعليم الالكترونى.

كما يتم التحضير لبرامج تبادل علمى قصيرة المدى (لمدة أسبوعين) بين البلدين على مستوى الطلاب وأعضاء هيئة التدريس .

وأعرب "عبد الخالق"، أيضا عن سعى الحكومة المصرية للاستفادة من البرامج الإيطالية الخاصة بالصناعات المتخصصة مثل صناعة الأثاث والصناعات النسيجية وتطبيقها داخل المحافظات المتميزة فى هذه الصناعات مثل دمياط والمحلة.

ومن جانبه أبدى السفير الإيطالي استعداد ايطاليا الكامل للتعاون مع مصر، مؤكدا على نجاح تجارب التعاون مع مصر خاصة فى مجال التعليم الفني والتكنولوجي مثل مدرسة بومبسكو للتعليم الهندسى فى الاسكندرية والمركز التعليمى الايطالى فى الفيوم، كما يتم الان العمل على انشاء معهد ثالث مماثل فى مدينة 6 أكتوبر.

جدير بالذكر أن مجالات التعاون المصرى الإيطالى شملت أيضا توقيع اتفاقية لإنشاء برنامج للدراسات العليا بين جامعة حلوان وجامعة كاتانيا الإيطالية سيتم افتتاحه فى يناير القادم. كما يعتبر مشروع الجامعة المصرية الإيطالية هو أول مشروع تعاون ثلاثى بين الحكومة المصرية والحكومة الإيطالية والقطاع الخاص.

ومن ناحية أخرى، استقبل وزير التعليم العالى "توشيرو سوزوكى "، سفير اليابان بالقاهرة، وبحث الجانبان سبل دعم العلاقات العلمية والثقافية بين البلدين.

وأشاد الوزير بتقدم خطوات العمل بالجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا "E.JUST" ، مؤكدا على حرص مصر على زيادة التبادل العلمى مع اليابان فى كافة المجالات العلمية وزيادة المنح الدراسية المتبادلة.

ومن جانبه أكد السفير اليابانى على حرص بلاده على التعاون مع مصر، وكذلك اعرب عن رغبتهم فى زيادة عدد برامج دراسة اللغة اليابانية بالجامعات المصرية ، وتحقيق المزيد من التبادل الثقافى بين البلدين.

شهد اللقاء الدكتور الهلالي الشربيني وكيل أول الوزارة ورئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات.