8 فوائد لشرب المياه قد لا تعرفها

  • 71
صورة أرشيفية

معظم الناس يعرفون أنه يجب عليهم شرب 8 أكواب من الماء يومياً، ولكن للأسف لا يلتزمون بهذا، وذلك لعدم معرفتهم بالكثير من فوائد شرب الماء، ونذكر لكم أهمها:

1- تخفيف الوزن
الماء يساعد في تخفيض وزنك، لأنه سيجعلك تشعر بالشبع، دون إضافة سعرات حرارية، ولذلك فشرب المياه بإمكانه خفض المئات من سعراتك الحرارية، وحاول أن تستبدل العصائر والمشروبات الغازية بشرب الماء أثناء تناولك الطعام.


2- المحافظة على الجلد
يحتاج الجلد أن يبقى رطباً، و لكي تظهر بشكل حسن وجميل، وتشعر بشعور رائع، فعليك بشرب الماء، فالماء يغذي الأنسجة، مما يعني انخفاض الندوب والتجاعيد، فاحرص على شرب الماء بدلاً من استخدام الكريمات، فالماء سيجعلك أكثر صحة أصغر عمراً وأكثر حيوية.


3- التقليل من الإجهاد
هل تلاحظ أنك تشعر بالتعب طوال اليوم؟ هذا قد يكون نتيجة عدم الحصول على الكمية الكافية من المياه، لأنه ضروري لتنظيم تدفق الدم، في الواقع عندما يصاب جسمك بالجفاف، فإن معدل تدفق الدم في الجسم ينخفض، ولذلك سوف تظهر عليك على شكل علامات الإجهاد والإعياء، لذلك فإن كمية قليلة من الماء ستجعل الجسم بحالة نشاط دون الشعور بحالة التعب أو نفاذ الطاقة.


4- يحافظ على اعتدال درجة حرارة الجسم
الماء يساعد على تبريد حرارة الجسم، وإذا لم تشرب ما يكفي من الماء فمع نشاطك وحركتك قد ترتفع درجة حرارتك، مما قد يؤدي لشعورك بالإعياء والتقلصات، خاصة في وقت التمارين، حيث ستشعر بتحسن بعد شرب الماء وستتمرن بشكل أفضل.


5- يحافظ على توازن الجسم
60% من جسم الإنسان يتكون من الماء، والماء ضروري للجسم، لأنه يساعد على التخلص من الفضلات والمواد الغذائية الزائدة، ويحافظ على الدورة الدموية، ويساعد في امتصاص العناصر الغذائية وإمداد الجسم بالسوائل اللازمة، وبفضل شربك للماء فإن الجسم يبقى رطباً والأمعاء تعمل بسهولة أكبر وبانتظام، وذلك في غاية الأهمية لأنها تخلصك من البكتريا والفضلات، وتجنبك أعرض الإمساك وغيرها من الآلام المعوية.


6- يخفف من رائحة الفم الكريهة
معظم الناس يعانون من رائحة الفم الكريهة، و إحدى الأسباب الرئيسية أن جسمك بحاجة إلى المزيد من شرب الماء، فالماء قد يساعدك في التخلص من بقايا الطعام في فمك، والتي قد تسبب الرائحة الكريهة، وسوف يخلصك من البكتيريا أيضا، فشرب كأس من الماء بعد الأكل قد يساعد كثيراً في تخفيف الرائحة كما يساعد في الحفاظ على صحة الأسنان.


7- المحافظة على صحة الكلى
عند شرب الماء فإنه يساعد على حمل المغذيات إلى الخلايا، و يساعد أيضا على التخلص من الفضلات من الخلايا، هذا يعني أنه يتخلص من الكثير من السموم التي من الممكن أن تضرك، بالإضافة إلى تقليل خطر الإصابة بحصى الكلى، وإذا أردت أن تعرف إذا كانت الكليتين تحصلان على ما يكفى من الماء، قم بعمل اختبار البول، فإن كان خفيف اللون والرائحة فأنت تشرب ما يكفي من الماء والعكس صحيح.


8- تقوية جهاز المناعة
يعمل الماء على تعزيز نظام جهاز المناعة، وهذا يعني تقليل احتمال إصابتك بالأمراض، ويستفيد جهازك المناعي من الماء في إخراج السموم والبكتيريا الضارة من الجسم.