• الرئيسية
  • الأخبار
  • رئيس كهرباء شمال القاهرة لـ "الفتح": مشروع الربط الهوائي مع السعودية سيحد من الانقطاعات المتكررة

رئيس كهرباء شمال القاهرة لـ "الفتح": مشروع الربط الهوائي مع السعودية سيحد من الانقطاعات المتكررة

  • 130
صورة أرشيفية

قال المهندس محمود رحيم رئيس شركة كهرباء شمال القاهرة فى تصريحات لـ"الفتح"، الخط الهوائى لمشروع الربط بين مصر والسعودية مفيد جدا للجانبين، وعلى قدر كبير من الأهمية، ويعد خطوة جديدة ضمن الخطوات التى تبذل لحل المشكلة التى تتعرض لها البلاد من الانقطاع المتكرر لتيار الكهرباء.

وأوضح "رحيم" أن الاتفاقيات الدولية التى تمت بين الدولتين ستوفر الحماية اللازمة للمشروع، وستكون الحماية من الجانبين "المصرى والسعودى"، وهناك جزء كبير من المشروع سيتوفر لديه الحماية اللازمة تلقائيا؛ حيث يستخدم فى هذا الجزء البحر الأحمر لمرور الكابلات الكهربائية، وهناك جزء آخر فى الصحراء بعيد جدا عن الداخل وبعيد عن أيدى المخربين.

وأكد رئيس شركة شمال القاهرة وجود أوجه استفادة أخرى لهذا المشروع؛ فسوف ينتج عنه استثمارات كبيرة وضخمة بجانب إنشاء محطات كهربية جديدة بمقدرة تختلف عن المحطات القديمة وإمكانيات متطورة وحديثة.

أضاف "رحيم" أن الفكرة فى المشروع هي اختلاف أوقات الذروة فى البلدين مصر والسعودية، ففى مصر يبدأ وقت الذروة غالبا بعد الساعة السابعة مساء؛ حيث تزيد الأحمال فى هذا الوقت مما يضطر "الكهرباء" إلى عمل تخفيف أحمال فينقطع التيار لفترة وفى أماكن متقطعة، أما فى السعودية فتبدأ أوقات الذروة الواحدة ظهرا لأسباب كلنا نعلمها من أهمها تميز المناخ السعودى بدرجة الحرارة العالية، خاصة فى منتصف النهار؛ وبالتالى يتيح هذا الخط تبادل الطاقة الكهربية فى أوقات الذروة.

وأوضح "محمود رحيم" أن كميات الطاقة الكهربية المتبادلة ليست بالمحدودة بل سيصل حجم التبادل بين البلدين فى أوقات الذروة لكل منهما إلى ثلاثة آلاف ميجا وات.

وأشار "رحيم" إلى أنه من الصعب تحديد وقت الانتهاء من المشروع لأنه مشروع كبير متعدد الأطراف ويحتمل الانتهاء منه بين عامى 2017 و2018؛ ليسير متوازيا مع غيره من السبل للحد من الأزمة التى نغصت على المصريين أيامهم ولياليهم ، وجعلت مصر مظلمة لساعات طويلة متواصلة.

وختم "رحيم" كلامه بضرورة الدعم الكامل لمثل هذه المشاريع والعمل على إنجاحها وتحقيق أهدافها، وعدم كف البحث عن مشاريع أخرى مشابهة تنهض بالقطاع الكهربى فى مصر الذى يعانى كثيرا، مشيرا إلى أهمية توافر حسن التصرف واتخاذ القرارات، والعمل الجاد فيمن يتم إسناد المشروع إليهم.

يشار إلى أنه قد صرح مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أنه سيتم طرح مناقصة المرحلة الأولى من مشروع الربط الكهربائى بين مصر والسعودية، التى تتضمن إنشاء الخط الهوائى 30 أكتوبر المقبل.