قضايا المرأة: رصدنا العديد من المشكلات وصور العنف المختلفة ضد النساء

  • 105
مؤسسة قضايا المرأة

حصلت "الفتح" على نسخة من تقرير وحدة الاستماع والإرشاد النفسي، التابع لمؤسسة قضايا المرأة المصرية،عن أهم المشكلات التى عملت بها مكاتب المساندة، فى الفترة من 1 يناير 2014 الى 15 يوليو 2014.

أوضحت نورا محمد، مديرة برنامج مناهضة العنف ضد المراة بالمؤسسة، أنهم رصدوا العديد من القضايا وصور العنف المختلفة ضد النساء، من خلال وحدة الاستماع والارشاد النفسى ومكاتب المساندة التى اسستها المؤسسة فى 7 محافظات فى السته أشهر السابقة، حيث تنوعت أشكال العنف وفقا لإختلاف الظروف الاقتصادية وتغير الاجواء السياسية التى مر بها المجتمع، مشيرةً إلى أن هناك أنواع من العنف التى تقبل بها النساء تخلصا من الفقر والظروف الاقتصادية السيئة كـ "زواج الصفقة ، الاستغلال الجنسى أو مايعرف باسم الاتجار".

لفتت نورا محمد، في تصريحات لـ"لفتح"، إلى غياب الامن والتقصير فى دور السلطة التنفيذية، الذي أدى إلى ارتفاع حالات العنف المنزلى".

رصدت "سيولا" ارتفاع حالات العنف المنزلى، حيث شمل هذا النوع من العنف حالات "الطلاق التعسفى ، الزواج المبكر ،الاستيلاء على دخل الزوجة ، اغتصاب المحارم"، مرجعةً انتشار مثل هذا النوع من العنف الى عدم وجود قوانين رادعة لمعاقبة مرتكبى جرائم العنف المنزلى، وإلى ضعف الوزاع الدينى، والتفسيرات الخاطئة لنصوص الدين.

تابعت: "ويرجع ذلك ايضاً إلى تشويه صورة المرأة فى الاعلام ، ووجود مادة بقانون العقوبات تبيح الضرب المبرح لافراد العائلة من الرجال ، إضافةً إلى سوء الحالة الاقتصادية التي أدت الى اعتبار المرأة سلعة يمكن لافراد الاسرة الاعتماد عليها لتحسين دخلهم. ووفقا للحالات التي رصدتها مؤسسة"سيولا" فقد كانت القضايا واعدادها كالتالى:

عدد قضايا العنف الاقتصادى 120 حالة، وعدد الزواج المبكر 30، والطلاق المبكر 50، وجرائم الشرف 20، الاتجار بالنساء 80، وزنا محارم 10.


وأوضحت مديرة برنامج مناهضة العنف ضد المرأة، بضرروة وجود نصوص قانونية تجرم العنف الاسرى، وتفعيل دور السلطة التنفيذية لتنفيذ الاحكام القضائية، إضافة إلى اعلام ايجابى يبرز النماذج الايجابية من النساء الرائدات، داعية إلى بذل مزيد من التوعيه بأهمية دور النساء وكسر حاجز الخوف والصمت لدى ضحايا العنف، ووجود لجان شعبية وقيادات طبيعية تقوم بالرصد والابلاغ عن حالات العنف، وكذا ضرورة وجود خطاب دينى مستنير يجرم كافة الاعتداءات على النساء.