وزير الزراعة من "سيدس" ببنى سويف: لا تخفيض لسعر توريد قمح 2015 عن سعره في 2014

  • 84
وزير الزراعة عادل البلتاجي

أكد الدكتور عادل البلتاجي وزير الزراعة في تصريحات اليوم السبت، أن سعر توريد القمح الموسم المقبل 2015، لن يقل عن سعر توريده عام 2014، نافيا بذلك ما تردد من شائعات حول تخفيض سعر توريد القمح، وقال البلتاجي خلال اجتماعه السبت مع مديري مديريات الزراعة في الوجه القبلي، في محطة بحوث "سدس" في بني سويف، إن وزارة الزراعة تبذل جهودا جبارة لرفع مستوى الفلاحين، مع تشجيع زراعة القمح.

وأضاف البلتاجي أن الوزارة تستهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح بنسبة 75? بنهاية عام 2017، وبنسبة 81? بنهاية عام 2030، وفقا لاستراتيجية التنمية الزراعية المستدامة.

وخلال اللقاء ذاته، طالب الدكتور عادل البلتاجى جميع مراكز البحوث المصرية بالعمل في مجال التنمية الزراعية ، وتحرير قيود إنشاء الاتحادات النوعية للمزارعين، مؤكدا سعى الوزارة لتطوير إدارة الإرشاد بالتكنولوجيا لصالح الفلاح، والعمل على تحفيز الجمعيات التعاونية والاتحادات النوعية لتكون أهدافها ربحية.كما أصدر البلتاجى خلال اللقاء، قراراً بتسليم بنك التنمية والائتمان الزراعي جميع مخازن التعاونيات فور، والتي يمتنع البنك عن تسليمها بعد سحب مهمة توزيع الأسمدة منه، وتوجيهها للتعاونيات.

وعلى صعيد تنمية الثروة الحيوانية والاهتمام بإنتاج الألبان ومنتجاتها، أوضح البلتاجى أنه جارى بحث زيادة إنتاجية الفدان من البرسيم، لعدم التوسع في زراعة البرسيم على حساب القمح.ولهذا الغرض، اقترح البلتاجي تخصيص مساحة محمية حقليا لإنتاج تقاوي برسيم عالي الجودة ، كخطوة لإقناع الفلاح والمربي بتخفيض المساحة المخصصة لزراعة البرسيم دون الإضرار بالإنتاجية من خلال التقاوي الجيدة.

وتجاوبا مع مشكلة نقص العمالة الفنية المدربة في محطات البحوث، أكد الوزير حرص الوزارة على خلق فرص جديدة للعمالة الفنية المتخصصة، مع تزويد المتاح منها بالتدريب الذي يواكب التطوير.وتضم قائمة الحلول التي أتاحها البلتاجي اليوم: تدشين مشروع قومي لمجابهة سوسة النخيل في مصر خلال أسبوعين، والتواصل مع وزارة الري لتسليم 45 بئرا حفرتها "الزراعة" في مشروع "درب الأربعين" عام 2008، وذلك خلال عشرة أيام للبدء في زراعة أراضي الخريجين الذين تسلموا أراضيهم على الورق فقط.