أمريكا تفرض رسوم إغراق على واردات الصلب من 6 دول

  • 88
صورة أرشيفية

صوتت لجنة التجارة الدولية الأمريكية اليوم الجمعة، لصالح فرض رسوم مكافحة إغراق على واردات أنابيب الصلب من 6 دول وأعفت اثنتين، في انتصار للمنتجين المحليين الذين اشتكوا من أن الواردات الرخيصة تعرض بأقل من أسعارهم.

والدول التي ستخضع منتجاتها للرسوم هي تركيا والهند وكوريا الجنوبية وتايوان وأوكرانيا وفيتنام بينما سيتم إعفاء تايلاند والفلبين. وكانت السعودية قد أسقطت من الشكوى السابقة.

ويعطي قرار اللجنة الضوء الأخضر لوزارة التجارة الأمريكية لفرض رسوم تصل إلى 118% من منتجات أنابيب الصلب. ومن المتوقع أن يعزز هذا المبيعات المحلية. وكانت شركات أمريكية لصناعة الصلب قد قدمت شكوى في العام 2013 بعد ارتفاع كبير في واردات الأنابيب التي تستخدم في قطاع النفط والغاز مع سعي الشركات الأجنبية للاستفادة من طفرة التنقيب عن الغاز الصخري في الولايات المتحدة.

وقالت الشركات الأمريكية إن واردات أنابيب الصلب تباع بثمن رخيص اعتمادا على دعم حكومي غير عادل وألحقت الضرر بأنشطتها وخفضت الأسعار وتسببت في خفض وظائف، لكن الشركات الأجنبية ردت بأن حجم توريداتها لا يهدد الصناعة الأمريكية وألقت باللوم في انخفاض الأسعار على زيادة انتاج الشركات الأمريكية.