نقيب الزراعيين: تحديد سعر القمح بـ "420" جنيه يوفر 9 مليون طن

  • 129
د.عبدالسلام جمعة, نقيب الزراعيين

أكد الدكتور عبد السلام جمعة, نقيب الزراعيين, أن قيام وزارتى الزراعة والتموين بتحديد سعر القمح بـ 420 جني للأردب, هو قرار صائب, وهذا ما يساعد فى قبول الفلاحين بالتوسع فى زراعة المحصول الاستراتيجى.


وأوضح فى تصريحات لـ "الفتح", أنه مستهدف بعد هذا القرار زيادة المساحة المنزرعة من 3,2 مليون فدان إلى 3,5 مليون فدان, لإنتاج نحو 9 مليون طن سنوياً, مضيفاً أن الاستهلاك المحلى يتراوح من 15 أو 15,5 مليون طن سنوياً, مما يجعلنا نستورد من 6 إلى 7 مليون طن سنوياً.


وطالب نقيب الزراعيين, وزارة الزراعة بوضع استراتيجية للتوسع فى زراعة الذرة, بنسبة لا تقل عن نصف مليون فدان, لإنتاج رغيف نظيف مثلما كان يحدث فى الماضى.


وشدد جمعة, على ضرورة التوسع فى زراعة القمح بالأراضى الصحراوية والجديدة بدلاً من زراعة الخضر والفاكهة التى تشغل نصف المساحة المنزرعة، والتى تقدر بنحو 8,4 مليون فدان, مطالباً بضرورة تقليل نسبة زراعة الأرز الذى يهدر نسبة كبيرة من المياه سنوياً على أن تكون المساحة الفعلية لا تتعدى الـ 1,5 مليون فدان بدلاً من 2,2 مليون فدان.


أشار, أن مساحة 2,2 مليون فدان من زراعة الأرز, كثيرة ويمكن تقليلها واستبدالها بزراعة القمح الذى يتم استيراده من الخارج بالعملة الصعبة.