وزير التموين:السماح بتصدير الأرز مقابل توريد كميات مماثلة للبطاقات التموينية

  • 129

وافق أعضاء شعبة الارز بغرفة صناعة الحبوب بإتحاد الصناعات وموردى الأرز التموينى على اقتراح الدكتور محمد أبو شادى وزير التموين والتجارة الداخلية على السماح لهم بالتصدير مقابل أن يقوموا بتوريد طن أرز لهيئة السلع مقابل طن تصدير دون الدخول فى المزايدة التى أعلنت عنها وزارة التجارة والصناعة لتصدير 100 الف طن أرز مصرى للخارج.


جاء ذلك خلال اجتماع الدكتور محمد أبو شادى وزير التموين والتجارة الداخلية مع أعضاء شعبة الارز بغرفة صناعة الحبوب والموردين لبحث الآثار السلبية المترتبة على المزايدة التى أعلنت عنها وزارة التجارة والصناعة لتصدير الارز .

وأكد أعضاء الشعبة والموردين أن قرار وزير التجارة والصناعة بالإعلان عن مزايدة تصدير الأرز أدى إلى زيادة أسعار الارز الشعير بالسوق المصرى بلغت حوالى 500 جنيه فى الطن ، حيث ارتفع سعر طن أرز الشعير من 1700 جنيه الى 2200 جنيه مما سيؤدى الى امتناعهم عن توريد كميات الارز التى تم التعاقد عليها مع الهيئة العامة للسلع التموينية خلال شهرى نوفمبر وديسمبر والمخصصة للبطاقات التموينية وهى حوالى 200 ألف طن أرز.

وأشاروا الى أن مزايدة وزارة التجارة والصناعة تم الإعلان عنها خصيصا لصالح أحد المصدرين وهو غير مصرى الجنسية.

وأكد الدكتور محمد أبو شادى وزير التموين أنه سيتم عرض موافقة أعضاء شعبة الأرز والموردين على توريد كميات الأرز المتعاقد عليها مع هيئة السلع مقابل كميات مماثلة يقومون بتصديرها للخارج دون الدخول فى مزايدات وذلك على مجلس الوزراء للموافقة.

جدير بالذكر أن الشركة القابضة للصناعات الغذائية والتى تم التعاقد معها على توريد 180 الف طن ارز بالأمر المباشر لهيئة السلع التموينية قد احتجت على اعلان مزايدة وزارة التجارة والصناعة لتصدير الأرز نظرا لارتفاع أسعار أرز الشعير التى ترتبت على هذه المزايدة ، وأشارت إلى عدم إمكانيتها توريد الكميات التى تعاقدت عليها مع هيئة السلع التموينية بالأسعار المتفق عليها من قبل وهى بمتوسط 3835 جنيها لطن الأرز.