• الرئيسية
  • الأخبار
  • «النواب الأمريكي» يحظر نشر قوات في العراق قبل موافقة الكونجرس.. مسلحون يخطفون رئيس مجلس بغداد

«النواب الأمريكي» يحظر نشر قوات في العراق قبل موافقة الكونجرس.. مسلحون يخطفون رئيس مجلس بغداد

  • 82
رياض العضاض رئيس مجلس محافظة بغداد رياض

وافق مجلس النواب الأمريكى بالأغلبية على مشروع قانون يحظر على الرئيس باراك أوباما، إبقاء قوات أو نشر قوات أمريكية جديدة فى العراق من دون تفويض مسبق من الكونجرس.وأوضح راديو «سوا» الامريكي، أن 370 نائبا قد صوتوا لصالح مشروع القانون من أصل 435 نائبا، وسط توقعات بأن يحظى مشروع القرار بموافقة مجلس الشيوخ ليصبح نافذا.

وجاء القرار بعد جلسة مناقشات، طلب فيها النائب الجمهورى بيتر روسكام، من أوباما الحصول على دعم الكونجرس قبل أى تحرك عسكرى ميدانى بشأن العراق.

ورأى النائب الديمقراطى جيم مكجوفرن أن الإدارة الأمريكية سترتكب«خطأ جسيما» إذا قررت دخول العراق عسكريا من جديد.

وكانت الولايات المتحدة، قد نشرت 300 من عناصر ومستشارى قواتها العسكرية فى العراق مؤخرا، يشرف نصفهم على تأمين السفارة الأمريكية وأطقمها فى بغداد.

وفى العراق، اختطف مسلحون مجهولون يرتدون بزات عسكرية، رئيس مجلس محافظة بغداد رياض العضاض وعددا من عناصر حمايته مساء أمس الأول من منزله فى بغداد.وأكد مسئول فى مجلس محافظة بغداد، قيام مجموعة مسلحة تستقل حوالى عشر سيارات رباعية الدفع، باقتياد العضاض وثمانية من عناصر الحماية.

والعضاض عضو فى قائمة «متحدون» السنية التى يتزعمها رئيس مجلس النواب السابق أسامة النجيفي.ومن موسكو، هنأ الرئيس الروسى فلاديمير بوتين الرئيس العراقى الجديد فؤاد معصوم بفوزه بانتخابات الرئاسة، وقال فى رسالة بعثها إلى معصوم، ونشرت على موقع الكرملين أمس، إنه يعول على التعاون الروسى العراقى المستقبلى ذى المنفعة المتبادلة والهادف بشكل خاص إلى ضمان الأمن والاستقرار فى الشرق الأوسط.

وأضاف الرئيس الروسي: «إن العلاقات بين بلدينا هى علاقات صداقة تتطور باضطراد، معبرا عن ثقته فى أن توسيع وتطوير مجمل التعاون الروسي- العراقى المستقبلى يلبى مصالح الشعبين الروسى والعراقي، ويسير فى اتجاه تعزيز السلام والأمن والاستقرار فى الشرق الأوسط».