مجلس الأمن يحذر من مجاعة في جنوب السودان

  • 80
مجلس الأمن

حذر مجلس الأمن، من تفاقم الأوضاع فى جنوب السودان الذى يشهد صراعا عسكريا حادا بين حكومة سلفاكير ونائبه السابق أريك مشار، أدى إلى مقتل الآلاف من السكان .

وذكر المجلس - فى بيان أمس الأول - أن الأمر قد يصل إلى حد تفشى مجاعة خاصة فى ظل تناقص الموارد مع استمرار التهديدات الموجهة للمدنيين وتشريدهم.

وطالب البيان، جميع الدول الأعضاء فى الأمم المتحدة التى تعهدت بأكثر من 600 مليون دولار فى مؤتمر المانحين الدوليين سرعة الوفاءبسدادها مشددا على أن هناك حاجة ماسة لهذه الأموال داعيا إلى حماية السكان والإبتعاد عن العنف.

وأدان مجلس الأمن، سلسلة الهجمات التى شنتها قوات المعارضة المسلحة فى 20 يوليو، وكذلك الهجمات التى وقعت من قبل القوات الحكومية فى جنوب السودان الأربعاء الماضي، بهدف السيطرة على مدينة الناصر الواقعة بولاية أعالى النيل، أقصى شرقى البلاد معربا عن أسفه لعدم إحراز تقدم نحو تحقيق السلام والمصالحة بين طرفى النزاع فى جنوب السودان».

وأكد أعضاء المجلس على »الدعم التام لجهود الوساطة التى تقوم بها الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيجاد)، «وحثوا طرفى النزاع على إيقاف الأعمال العدائية فورا طبقا لاتفاق وقف العدائيات الذى تم التوصل إليه فى مايو الماضي، وعلى استئناف محادثات سلام شاملة وجامعة».