• الرئيسية
  • الأخبار
  • فهمي: سفيرنا لن يعود لتركيا في المستقبل القريب وعلاقاتنا بالسعودية أكثر من ممتازة

فهمي: سفيرنا لن يعود لتركيا في المستقبل القريب وعلاقاتنا بالسعودية أكثر من ممتازة

  • 95
وزير الخارجية نبيل فهمي

أكد وزير الخارجية، نبيل فهمى، اليوم الثلاثاء، أن الاجتماع الرباعي المقرر عقده بين وزيرى الدفاع و الخارجية في كل من مصر وروسيا, والذى يعقد عقب وصولهما اليوم, سيبحث قضايا ثنائية لتنمية العلاقات بين البلدين اقتصاديا وسياسيا وأمنيا وعسكريا، بالإضافة إلى عدد من الملفات بالمنطقة منها عملية السلام في الشرق الأوسط والأزمة السورية والحد من انتشار أسلحة الدمار الشامل فى الشرق الأوسط والأمن الإقليمي.

وأضاف فهمى, فى حوار خاص مع قناة روسيا اليوم الناطقة بالعربية, أن المباحثات بين وزيري خارجية البلدين ستتناول أيضا بالإضافة إلي العلاقات السياسية والاقتصادية والتجارية الثنائية والقضايا الإقليمية، إصلاح منظومة الأمم المتحدة والمبادرة المصرية الخاصة بإخلاء الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل.

وذكر الوزير فهمي أن السفير المصري فى تركيا لن يعود فى المستقبل القريب، مشيرا إلى أن العلاقات مع السعودية أكثر من ممتازة فى الوقت الراهن، وتقوم على تفاهم استراتيجي إزاء مخاطر لا تمس مصالح البلدين فقط، وإنما تمس استقرار الشرق الأوسط و العالم العربي بأكمله، موضحا أن العلاقات بين البلدين تماثل مستوي العلاقات بينهما وقت حرب أكتوبر 1973.

وأشار وزير الخارجية إلى أن الولايات المتحدة لم تتعامل فى الماضى مع الشعوب العربية، وإنما مع الحكومات، مضيفا أن زيارة كيرى للقاهرة كانت إيجابية وشهدت مصارحة شاملة خلال المباحثات بين الطرفين.

وعن الوضع فى سوريا، أكد فهمى عدم قدرة أى طرف على حل الصراع هناك عسكريا، مشددا على ضرورة التوصل لحل سياسي من خلال الإعداد الجيد لمؤتمر "جنيف 2"؛ للوصول إلى توافق إقليمى ودولى وكافة الأطراف السورية لوقف القتال والبدء فى عملية انتقالية.

وشدد فهمى أيضا على أن التعامل مع غلق الأنفاق على الحدود مع قطاع غزة، ليس بغرض الضغط على طرف معين، وإنما يتم لصالح الأمن القومي المصري، مستبعدا إجراء أى حوار مع أى طرف حول القرار الوطنى بإغلاق شبكة الأنفاق، وأضاف أن مصر تعمل علي إيجاد آلية تضمن تحمل إسرائيل لمسئولياتها القانونية كقوة احتلال وتسمح بتدفق المواد الأساسية لسكان القطاع.