"أبو مازن" عقب لقائه شيخ الأزهر: لايوجد عالم عربي وإسلامي بدون مصر

  • 124
الرئيس الفلسطيني محمود عباس "أبومازن"

أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس "أبو مازن" أنه لايوجد عالم عربي وإسلامي بدون مصر، ولابد أن تقوم بدورها العربي والإسلامي والإقليمي والدولي في المرحلة القادمة.

وقال في مؤتمر صحفي مشترك مع وكيل مشيخة الأزهر الدكتور عباس شومان عقب اللقاء مع الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، إننا تشرفنا بالسلام على فضيلة الإمام الأكبر الشيخ الدكتور أحمد الطيب الذي نسعد دائمًا وأبدًا كل ما أتينا إلى مصر أن نلتقي به ونستمع إلى آراءه ونصائحه وتبادل الرأي والمشورة معه لأننا نعلم بأننا نتكلم مع رجل حكيم ويقود مؤسسة عمرها أكثر من 1000 سنة هذه المؤسسة التي أخذت على عاتقها الإسلام الوسطي في جميع أنحاء العالم وهي تقود بهذا الدور رغم المعوقات التي تحصل.

وقال الرئيس الفلسطيني: تحدثنا حول القضية الفلسطينة وحول المفاوضات التي نجريها الآن مع الجانب الإسرائيلي برعاية أميركية وأكدنا لفضيلته أننا على ثوابتنا وأهم ثوابتنا هي القدس عاصمة الدولة الفلسطينية وقد أكد فضيلته على هذا وهذا هو الهدف والرجاء الذي نسعى جميعنا إليه.

وأضاف: نريد أن يبقى المسجد الأقصى ثالث الحرمين الشريفين مصونا وبيد أهله وبيد أبناء المسلمين إلى أن نحصل على حقوقنا كاملة، بالإضافة إلى القضايا الأخرى كالحدود، واللاجئين، والمياه، والأمن، حيث شرحنا لفضيلته ماذا جرى .. وماذا يمكن أن يجري في الأيام القادمة.

وأكد أن مصر الغالية والمحروسة التي نسعد بها جميعا نحب أن نراها مستقبلا مستقرة وسعيدة وأن نراها في قمة عطائها وهي كذلك. وأضاف: بدون مصر لايوجد عالم عربي وإسلامي، مشيرًا إلى أن مصر تستعيد أنفاسها والآن ستقوم بدورها العربي والإسلامي والإقليمي والدولي، والأزهر سيبقى شامخًا .. عزيزًا .. قويًا يقوم بهذه المهمة النبيلة في جميع أنحاء العالم الإسلامي.

ومن جانبه قال وكيل مشيخة الأزهر عباس شومان بأن الأزهر تشرف بزيارة الرئيس محمود عباس له، حيث تم استعراض رؤية الرئيس في القضايا المحلية والدولية وتبين أن هناك تقارب في وجهات النظر كاملة بين موقف الأزهر ودولة فلسطين . وأضاف شومان أن شيخ الأزهر أكد للرئيس أبو مازن على وقوف الأزهر والشعب المصري الثابت مع القضية الفلسطينية ونصرتها.

وقال أن الرئيس "أبومازن" طالب بتعزيز موقف الأزهر في العديد من الدول لنشر الثقافة الإسلامية الوسطية، حيث أن الأزهر له موقف مؤثر في جميع أنحاء العالم.

وحضر اللقاء عضو اللجنة التنفيذية صائب عريقات، وأمين عام الرئاسة الطيب عبدالرحيم، وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح عزام الأحمد، ووزير الأوقاف والشؤون الدينية محمود الهباش، والمستشار الدبلوماسي للرئيس مجدي الخالدي وسفير دولة فلسطين في القاهرة بركات الفرا، ورئيس جهاز المخابرات العامة اللواء ماجد فرج.