الجمال: مبادرة السيسي رسالة للأغنياء ودعوة للتقشف في المرحلة المقبلة

  • 124
النائب عبد الحليم الجمال

قال عبد الحليم الجمال وكيل اللجنة المالية والاقتصادية بمجلس الشورى السابق عن حزب النور وعضو البرلمان العربي، أن هذه المبادرة لاتعدو أن تكون عملا رمزيا ورسالة إلى الأغنياء من أبناء هذا الوطن مفادها أننا مقدمون على إجراءات تقشفية صعبة تحتاج إلى التضحية والصبر ، وأن الرئيس قد بدأبنفسه .

وقلل الجمال، من أهمية هذه الخطوة فى معالجة الاختلالات الهيكلية الكبيرة التى يعانى منها الاقتصاد المصرى - عل حد قوله - وعلى رأسها العجز الكبير فى الموازنة العامة الجديدة الذى من المتوقع أن يصل - وفق تقديرات وزارة المالية - إلى 288 مليارجنيها ، وكذا ارتفاع حجم الدين العام الذى اقترب من 1,7تريليون جنيها ، وتراجع رصيد النقد الأجنبى حتى وصل إلى 17,4مليار دولار فى نهاية يناير 2014 ، وارتفاع معدل البطالة مقتربا من 25? - وفق آخر تقرير لمنظمة العمل الدولية - حيث بلغ عدد الذين لايجدون عملا من القادرين عليه ستة ملايين عاطل تقريبا ، ذلك كله فضلا عن تراجع قيمة الجنيه المصرى أمام الدولار الأمريكى الذى وصل سعره الرسمى فى مطلع هذا الشهر 7,04 جنيها وفى السوق السوداء 7,30 جنيها ، ووصول عدد المصانع المتوقفة عن العمل منذ عام 2011 إلى 1500 مصنعا ، وزيادة عدد الذين يسكنون المقابر والعشوائيات إلى أربعة ملايين أسرة تقريبا ، هذا بالإضافة إلى زيادة معدل التضخم ( ارتفاع الأسعار ) إلى 11,2? تقريبا .

واستطرد الجمال: "نحن لانطرح هذا المشهد كى نييأس أنفسنا ولكننى أردت فقط أن أوضح أن الوطن يمر بأزمة اقتصادية خانقة تقف به على حافة الخطر وأن هذه الأزمة أكبر من أن يعالجها فتح صندوق لدعم الاقتصاد يقوم على جمع التبرعات رغم أهمية هذه الخطوة من الناحية الرمزية".

وشدد البرلماني السابق، على أن تعافى الاقتصاد المصرى يحتاج إلى إرادة سياسية كبيرة ومفكر ومنفذ اقتصادى حكيم وغير تقليدى يستطيع خوض غمار الحلول المطروحة دون المساس بدعم الفقراء من أبناء الوطن مدعوما بسلطة تشريعية فعالة ومدركة لجسامة المهمة من خلال مجلس نيابى منتخب