الاتحاد الأوروبي بالخرطوم: 80 مليون يورو دعما أوروبيا لشرق السودان

  • 125

قال رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي إلى السودان السفير توماس يوليشني، إن زيارة السفراء لشرق السودان قدمت معلومات مهمة بشأن مستوى تنفيذ اتفاق السلام الموقع عام 2006، والدعم الممكن في المستقبل للمساعدة في الحد من آثار الفقر، والتعاون في قطاعات الأمن الغذائي والزراعة والتعليم والصحة.

وأضاف سفير الاتحاد الأوروبي، إن التعاون بين السودان و أوروبا في مجال الهجرة والاتجار بالبشر يحتاج إلى تعزيز.

وذكر الاتحاد الأوربي -في بيان له اليوم" الأحد" حول زيارة شرق السودان-‎ إن وفدا من السفراء الأوروبيين يمثلون الاتحاد الأوروبي" فرنسا، وإيطاليا، وهولندا، واسبانيا، والسويد، والمملكة المتحدة" أكملوا زيارتهم إلى ولايات شرق السودان في "كسلا و البحر الأحمر".

وأوضح بيان الاتحاد الأوروبي، إن برنامج الزيارة تضمن جولة إلى مشاريع التنمية الممولة من الاتحاد الأوروبي، وعقد اجتماعات مع الولاة والحكومات المحلية، ومقابلة القياديين في أحزاب شرق السودان، والمنظمات الدولية العاملة في المنطقة، والإدارات القبلية والمدنية.

وأكد السفير توماس- في البيان- إن الدعم المقدم من الاتحاد الأوروبي لشرق السودان يقدر بنحو80 مليون يورو حتى الآن، وهو مقدم من كل دول الاتحاد الـ28 وهو أكثر من ضعف التعهد، الذي أعلن في مؤتمر المانحين في الكويت لشرق السودان.

وخلال الزيارة ، وقع سفير الاتحاد الأوروبي و سفير إيطاليا اتفاقا لتحسين الخدمات الصحية بمبلغ 12 مليون يورو.