• الرئيسية
  • الأخبار
  • الزراعة : تدوير قش الأرز في استخدامات الطاقة يوفر على الدولة 9مليار جنيه سنوياً

الزراعة : تدوير قش الأرز في استخدامات الطاقة يوفر على الدولة 9مليار جنيه سنوياً

  • 152

أعلن الدكتور أشرف الغنام رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة أن الوزارة اعتمدت مؤخرا خطة لتحويل بنزين 80 إلى بنزين 92 عن طريق تدوير قش الأرز، مما سيوفر للدولة 9 مليارات جنيه تنفقها في هذا الغرض من أموال الدعم.

جاء ذلك خلال جولة الغنام بمحافظة القليوبية اليوم الأحد، بحضور المهندس عادل مصلح وكيل وزارة الزراعة بالقليوبية، والتي تفقد خلالها عدد من الموقع التي يقام بها مشروعات لتدوير قش الأرز وتحويله إلى أعلاف غير تقليدية وسماد حيوي صالح للبيئة والقضاء على ظاهرة السحابة السوداء.

وأكد الغنام أن الدولة تتبنى هذه المشروعات التي تهدف إلى الحفاظ على البيئة وتتبع سياسة الترغيب وليس الترهيب، حيث تتم توعية المزارعين بفوائد عديدة من إقامة مثل هذة المشروعات .. مشيرا إلى أن هناك بروتوكول تعاون بين وزارة البيئة والزراعة للقضاء على التلوث من خلال منع حرق قش الأرز، فضلا عن توفير المكابس المخصصة لكبس القش لإزالة المعوقات التي تواجه الفلاح.

من جانبه، أكد المهندس عادل مصلح وكيل وزارة الزراعة بالقليوبية أن محافظة القليوبية تعتبر من أولى المحافظات التي تولي مثل هذه المشروعات اهتماما كبيرا منذ 4 سنوات، حيث تم إعداد خطة كاملة للقضاء على حرق قش الأرز والاستفادة منه كأعلاف وأسمدة غير تقليدية، وذلك عن طريق توفير محاضرات إرشادية لتوعية المزارعين بكيفية الاستفادة من قش الأرز ومنع حرقه.