رئيس برلمانية النور يوجه عدة رسائل هامة لرئيس الحكومة.. تعرف عليها

  • 274
د. أحمد خليل خيرالله، رئيس الكتلة البرلمانية لحزب النور

"خيرالله" لرئيس الحكومة: 

دعك من الإحباط.. ولا تنشغل بما هو تكتيكي.. دورك أن تذهب بنا إلى المستقبل

بعض الوزراء يصدرون المشاكل.. ويعملون وكأنهم في جزر منعزلة

الفلاحون أحجموا عن زراعة محصول القطن.. وقانون الزراعة التعاقدية لم يطبق

ملف الصحة والتعليم في حاجة ماسة لإعادة النظر.. ونحتاج للجودة وبناء الإنسان

في كلمته الموجزة والمؤثرة خلال الجلسة العامة بمجلس النواب، وفي حضور دولة رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، وبعض وزرائه، وصف الدكتور أحمد خليل خيرالله، رئيس الكتلة البرلمانية لحزب النور،  الحالة العامة التي تمر بها البلاد في تلك الآونة بقوله: "إن القديم يموت، والجديد لم يُولد بعد، وبين العتمة والنور ترتع الوحوش، وحوش البطالة، وحوش الجهل، وحوش الفقر".

وتابع "خير الله": أوجه كلامي إلى رئيس وزراء مصر الدكتور مصطفى مدبولي، وأنا أعلم نزاهة هذا الرجل وشرفه، ولا أحتاج أن أزايد في محبتي الشخصية له، ولأني أحبه شخصيًا، وأعلم أنه سيلقى الله وحده، وسيُسأل وحده، سأكون صريحًا لأبعد مدى: 

معالي السيد رئيس الوزراء:

أكبر ثلاث مشكلات تواجه "حضرتك" أن تُجر إلى التكتيكي وتترك الاستراتيجي للظروف أو للمشكلات. 

المشكلة الكبرى أن رئيس وزراء مصر يستيقظ صباحًا، يجد تصدير مشكلات، أقول من بعض الوزراء، هناك بعض الوزراء مميزون، ولا يختلف أحد عليهم أبدًا، للأسف كثير من المشكلات تصدر تجعلك تعيش في الحاضر وليس في المستقبل، ووزير يعيش في الحاضر لن ينجز أي شيء، ومثال ذلك: (هناك بعض الأشياء تحتاج إلى نظرة حقيقية سريعة، فكثير من المشروعات لم تفعّل، ورؤية 2030 تحتاج الوضوح،نحن نُعلّم طلبة الجامعة "أن الاستراتيجية ترفع عناء اتخاذ القرار"، بالتالي نحن متفقون على أن زيادة معدلات النمو  شيء جيد، لكن نعلم أيضًا أن النمو يختلف عن التنمية، فالأرقام تحتاج لمن يقرأها وينظر إليها، وعلى الوزراء الاستماع إليكم ومعرفة التنمية المستدامة.

الزراعة التعاقدية

وتابع رئيس الكتلة البرلمانية لحزب النور بقوله: لدينا البند الثاني والثالث يهتمان بالزراعة، موجهًا سؤالًا لرئيس الوزراء: أين الفلاح من قانون الزراعات التعاقدية الصادر من مجلس النواب عام  2015؟، نريد وزير الزراعة أن يحدثنا عن اللائحة التنفيذية الخاصة به، والتي لم تنفذ، رغم أن هذا القانون سيقضي على كثير من المشكلات التي نعاني منها، توجد بعض الأشياء داخل الحكومة وكأنها ميتة.

وأضاف: من الخطأ طلاء سفينة ستغرق، من الخطأ تركيب حدوة ذهبية لحصان يموت، وعليكم يا دولة رئيس الوزراء أن تبحثوا عن الأحصنة الميتة داخل الوزراء.

ما الدور الذي يقوم به وزير الزراعة؟، كذلك وزيرة الصحة أغلب النواب عليهم تحفظات بشأنها، لا بشكل شخصي ولا خصومة في العمل، ولا شخصنة في المسائل، "هي تجلس مع بعض المديرين وتأمر بإحضار بعض المتلزمات الطبية كالحضانات، وأجهزة طوارئ وغيرها" ما كمية تصدير المشكلات التي تصدرها وزارة الصحة؟.

أيضًا وزير التربية والتعليم -مع احترامي الشديد لرؤيته- ولكن المشكلة ليست في المستحيل الذي نتمناه، ولكن في الممكن الذي ضيعناه، يوجد 36 ألف مدرس تم التعاقد معهم تركوا عملهم بعد شهرين، "يعني بنصدر للبلد 36 ألف مشكلة، لم يخبرك وزير التربية والتعليم بما يحدث؟".

حماية المستهلك

وتطرق "خير الله" إلى جهاز حماية المستهلك متسائلًا عن دوره رغم مواد الدستور التي تراعي هذه الأمور مع الجهاز المركزي للمحاسبات.

 

وتابع: بعض الوزراء حتى الآن لا يقومون بأدوارهم، ويعملون وكأنهم في جزر منعزلة، وأضرب مثالين:

لدينا طرق على الترع وعلى المصارف، من يقوم بدور التطهير؟ وزارة الري، من يقوم بالرصف؟ التنمية المحلية، وهنا سؤال لماذا لا يتم التنسيق مع بعضهما البعض؟، وطرق مصر تتهالك بهذه الصورة، فأين المنطق؟.

 شيء آخر خاص باعتماد الحد الأدنى للعاملين بجهاز الدولة، ووزير المالية ثاني يوم من القرار تناول هذا الأمر، رغم أن بند الحد الأدنى داخل الميزانية غير موجود، فأين سيوضع، إذن من الملاحظ أننا نعمل في جزر منعزلة وعلى فترات متباعدة.

تقنين الأراضي

ووجه الدكتور أحمد خليل خير الله رسالتين لوزير التربية والتعليم حول رؤى 2030 التي تكلم عنها الرئيس والتي نتحدث عنها، بها بندان: الوصول لمعدلات القيد في الأطفال لـ 80 % بحلول 2030، والوصول بعدد الطلاب إلى 36 طفلًا في الفصل.. "يا نهار أبيض، 36 طفلًا في الفصل، ألا يوجد شيء اسمهkpi ، تعلمنا هذا الشيء من سيادتكم يا دكتور مدبولي".

توجد أشياء تسمى مؤشرات، وهناك مؤشرات "بتقول إننا هنخبط في الحيطة"، لماذا نعشق دخول الطرق المسدودة؟


أما عن فكرة "التقنين للأرض الزراعية" فأعضاء المجلس الموقر نادوا بالتقنين، وقف نائب نائب، "إحنا بنصدر للدولة كمية مشكلات، المتر بـ 200 جنيه، تنظر اللجنة التي ذهبت عشان تبقى حاجة كويسة 20 ألف جنيه، تبقى أنت واقف بتتفرج، هو إحنا مش هنقنن للمواطنين، مش هنقنن للناس إلى جدود جدود جدودها موجودين في الأرض".

وتساءل الدكتور خير الله: ألم يخبركم وزير الزراعة عن سعر طن القطن؟، المزارعون أحجموا عن زراعة المحصول، نحن في مشكلة حقيقية.

بناء الإنسان


وأردف رئيس الكتلة البرلمانية لحزب النور بقوله: ملف بناء الإنسان المصري، لا يحتاج وزارة ولا نائب، ملف التنمية الإنسانية يبدأ بالإنسان قبل البنيان، لأن الإنسان هو المنوط بتكملة ذلك.

 

وطالب الدكتور أحمد خليل خير الله من رئيس الوزراء خلال الجلسة العامة لمجلس النواب تفعيل:

1- نريد ملفًا للجودة في كل الوزارات. 

2- ملف لبناء الإنسان في كل من وزارتي الأوقاف والثقافة، متسائلًا: هل توجد وزارة للثقافة؟.. أنا لا أدري!


ووجه خطابه للدكتور مصطفى مدبولي بقوله: (يوجد تقرير لمؤسسة الفورن بوليس أسمته "المؤسسة الفاشلة وسمات الدولة الفاشلة"، وضع 10 سمات للدولة الفاشلة، نرجو أن نطالعه، نحن نعاني من هجرة العقول، ولدينا رجال من ذهب، علينا الاستعانة بهم، والاستفادة من خبراتهم وعلمهم، مضيفًا: أحدثك فيما هو استراتيجي لا تنشغل بما هو تكتيكي دورك أن تذهب بنا إلى المستقبل، وقضية إحباطكم قضية أمن قومي، وأقسم بالله لو أنك أصيبت بالإحباط لن نستطيع أن نكمل، لابد أن نكمل بتفاؤل".


واختتم الدكتور أحمد خليل خير الله، رئيس الكتلة البرلمانية لحزب النور، كلمته التي ألقاها في الجلسة العامة لمجلس الوزراء بقوله: إن هذا الوطن يطرق على أبوابه الأعداء من كل الجهات؛ ولكن أبواب الوطن لن تفتح إلا إذا فتحناها من الداخل. 

(فَسَتَذْكُرُونَ مَا أَقُولُ لَكُمْ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ).