تحذير خطير.. توقف عن تناول الكشرى والمكرونة بالخبز

  • 121
أرشيفية

كثير من الناس يعشقون تناول وجبة الكشرى أو المكرونة بالخبز، ولا يعلم غالبيتهم عن مخاطر إدخال الخبز إلى وجبتهم المفضلة، ولا يدركون أن اعتيادهم على تناول تلك الوجبة من شأنه الإضرار بصحتهم، كما لا يعلم بعضهم أنهم قد يكونون من المحظور عليهم تناول هذه الوجبة بتلك الطريقة أبدا.

تقول الدكتورة أميرة نزيه القصاص، أخصائية التغذية العلاجية وعضو الجمعية الأوروبية للتغذية، إن زيادة نسبة النشويات عبر إدخال الخبز إلى وجبة الكشرى أو المكرونة، هو أمر بالغ الخطورة، حيث إن زيادة النشويات فى الوجبة الواحدة، يزيد من معدل السكر بالدم، ما يؤدى بدوره إلى إفراز الأنسولين بكمية كبيرة، والذى يقوم بتخزين السكر الزائد في صورة دهون مسببا السمنة، مشيرة إلى أن المخاطر لا تقتصر على الإصابة بالسمنة فقط نتيجة تناول تلك الوجبة والاعتياد عليها، بل يؤدى زيادة النشويات فى الوجبة إلى ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية.

وأضافت الدكتورة أميرة: إن زيادة النشويات بداية للإصابة بمشاكل صحية تبدأ بالسمنة، و قد تؤدى إلى الإصابة بالنوع الثانى من مرض السكر، إضافة إلى الإصابة بمتلازمة الأيض (metabolic syndrome)، والتى تؤدى جميعها إلى زيادة فرص الإصابة بأمراض خطيرة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية.

ونوهت أخصائية التغذية العلاجية إلى وجود مرضى يحظر عليهم تناول تلك الوجبة وزيادة النشويات فى وجباتهم، لما يمثله ذلك من خطورة كبيرة عليهم، مثل مرضى السكر(النوعين الأول و الثانى)، حيث أن زيادة النشويات قد يؤدى إلى ارتفاع معدل السكر بالدم.


وأشارت إلى أن حدوث ذلك يعرضهم إلى مشاكل صحية عديدة كالتهاب الأعصاب الطرفية والمفاصل، وربما أضرار فى شبكية العين والكلى، إضافة إلى إمكانية حدوث تصلب فى الشرايين.

وأوضحت أن بعض مرضى الجهاز العصبى مثل الصرع والزهايمر، ينصح بالحد من تناول النشويات، حيث أكدت الدراسات أن الإقلال من تناولها، له آثار إيجابية عظيمة على تحسنهم، ناصحة هؤلاء المرضى بالحد أو التوقف فورا عن إدخال الخبز ضمن وجبة الكشرى أو المكرونة حفاظا على سلامتهم.

ولفتت الدكتورة أميرة إلى أن الكشرى فى حد ذاته هو وجبة متكاملة ومفيدة، حيث تحتوى على البروتين والدهون والنشويات، وأنه يساعد فى خفض نسبة الكوليسترول فى الدم، وأن العدس والحمص فيه يعملان كمضادات للأكسدة، كما يحتوى على معادن هامة مثل (الحديد،الكالسيوم)، ومجموعة فيتامينات مثل(A,B,C)، إضافة إلى الزنك، موضحة أن تلك الوجبة تعمل على تقوية جهاز المناعة، لاحتوائها على الثوم والبصل، وخاصة مع إضافة طبق سلاطة على المائدة.