الفتح | البيئة: ٥ ملايين دولار للحد من المواد المستنفذة لطبقة الأوزون

البيئة: ٥ ملايين دولار للحد من المواد المستنفذة لطبقة الأوزون

كتــبه : أحمد سعيد

أرشيفية

أكدت وزيرة البيئة أن مصر تولى اهتمامًا كبيرًا للحفاظ على طبقة الأوزون، من خلال اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لحمايتها، حيث استطاعت مصر التخلص من حوالى 99% من المواد المستنفذة لطبقة الأوزون، ما ساعد في تقليل انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون، وذلك في ضوء التزام مصر ببروتوكول مونتريال.


وأشارت الوزيرة، في بيان لها قبل قليل، إلى أن مصر كانت تحتل المرتبة السابعة في ترتيب الدول الموقعة والمصدقة عليه، مضيفة أنه تم الحصول على تمويل بقيمة 5 ملايين دولار لدعم الشركات للحد من استخدام المواد المستنفذة لطبقة الأوزون.


وأكدت أنه يتم دعم 8 شركات وطنية للحد من استخدام المواد المستنفذة لطبقة الأوزون والوصول إلى صناعات وطنية بمعايير دولية مثل عمل نموذج لتكييف مصري. واحتفلت وزارة البيئة باليوم العالمي لحماية طبقة الأوزون الذي يتم الاحتفال به 16 سبتمبر من كل عام، وهو اليوم الذي وقعت فيه أكثر من 197 دولة على بروتوكول مونتريال عام 1987 الذي يحدد الإجراءات الواجب اتباعها على كل المستويات العالمية والإقليمية والمحلية للتخلص التدريجي من المواد التي تستنفذ طبقة الأوزون.


وأشادت الوزيرة، خلال احتفالية أقامتها الوزارة اليوم للاحتفال باليوم العالمي لحماية طبقة الأوزون، بمجهودات وحدة الأوزون التابعة لوزارة البيئة، التي تعد أول وحدة وطنية على المستويين الإفريقي والعربي، ودورها في الوفاء بالتزامات مصر في الاتفاقيات الدولية ومنها بروتوكول مونتريال، معتمدة على عدد من المحاور (التمويل، التدريب، الصناعة، الرقابة).